الأمن السيبراني.. فصل جديد للتعاون الأمريكي الياباني

أخبار

الولايات المتحدة واليابان توقعان مذكرة محدثة حول التعاون في مجال الأمن السيبراني

7 كانون الثاني 2023 12:05

وقعت كل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، مذكرة محدثة بشأن التعاون في مجال الأمن السيبراني، بهدف تعزيز أمن البنية التحتية الحيوية وتوسيع الشراكة بين البلدين.

حيث أفادت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في بيان لها بأن "الولايات المتحدة واليابان، وقعتا مذكرة محدثة حول التعاون في مجال الأمن السيبراني."

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المذكرة "ستسمح للهيئات المعنية بتعزيز التعاون العملياتي، تعزيز أمن البنية التحتية الحيوية، وتوسيع إمكانيات الشراكة، ومواصلة تبادل الخبرة الرائدة مع شركاءنا في المنطقة".

وكان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، قد أعلن في وقت سابق بأنه سيجري محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض يوم 13 كانون الثاني/ يناير الجاري، وبأن الاجتماع مع بايدن سيكون بالغ الأهمية ويظهر تعزيز التحالف الياباني الأمريكي، وسيناقش خلاله السياسة الدفاعية اليابانية الجديدة.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي أعلنت اليابان عن أكبر خطة إنفاق عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية تبلغ 320 مليار دولار، لتقوية قدراتها العسكرية وشراء صواريخ قادرة على ضرب الصين.

وأقرت الحكومة اليابانية تعديلات قانونية هي الأكبر من نوعها على عقيدة الأمن والدفاع اليابانية، واصفة الصين بالتحدي الإستراتيجي غير المسبوق، كما تصف روسيا بمصدر قلق للأمن القومي الياباني، وتتضمن التعديلات الجديدة حق القوات اليابانية بتوجيه الضربات الاستباقية.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وجهت الولايات المتحدة، تحذيرا إلى كوريا الشمالية بأنها ستضع كامل قدرتها العسكرية بما فيها الدفاع النووي والصاروخي لحماية اليابان وكوريا الجنوبية. 

المصدر: وكالات