تعاون موسكو وبكين.. الناتو يحذر من خطر داهم

أخبار

أمين عام الناتو: التعاون الروسي الصيني يهدد النظام العالمي الغربي

7 كانون الثاني 2023 14:44

اعتبر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، بأن التعاون بين روسيا والصين، يهدد النظام العالمي الغربي، وعلى الحلف الأطلسي أن يظل متماسكا.

حيث صرح ستولتنبرغ خلال مؤتمر عقد في النرويج، بأن تنامي التعاون العسكري والاقتصادي بين روسيا والصين، يهدد النظام العالمي الذي أنشأه الغرب.

ولفت إلى أن "روسيا والصين لا تشاركان الغرب قيمه، وتحاولان بناء نظام عالمي جديد، من خلال الدفاع عن مصالح تنتهك، وتتعارض مع نظامي الحرية والديمقراطية الغربيين."

وشدد أمين عام حلف شمال الأطلسي على أن العالم أصبح خطيرا، وأن على حلف الناتو أن يبقى متماسكا.

واستعرض ستولتنبرغ أوجه التعاون الروسي الصيني الوثيق معتبرا بأن رفض الصين إدانة العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، دليل على العلاقة الوطيدة بين موسكو وبكين.

وبين بأن الصين "تروج للرواية الروسية حول العملية العسكرية في أوكرانيا، وتحمل الناتو مسؤولية ما جرى، ولأول مرة تدعم مطالبة روسيا، بإغلاق الحلف أبوابه أمام انتساب أعضاء جدد."

العلاقات الروسية الصينية

في حزيران/ يونيو الماضي أقر زعماء الناتو وثيقة المفهوم الاستراتيجي الجديد للحلف خلال قمة مدريد، مشيرا للمرة الأولى إلى الصين التي لم تذكر في الوثائق السابقة حيث أقر بأن "طموحات الصين المعلنة وسياساتها القسرية تتحديان مصالحنا وأمننا وقيمنا"، مدينا الشراكة الاستراتيجية بين بكين وموسكو ضد النظام الدولي.

وأكد حينها أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ، بأن روسيا تمثل تهديدا مباشرا لأمن دول الناتو، وبأن الصين ليست خصما للناتو، لكنها تشكل تحديات لقيمه ومصلحته وأمنه.

ويذكر أن العلاقات الروسية الصينية تشهد تطورا متسارعا في كافة المجالات، وقد ازدادت وتيرته بعد السياسات الغربية ضد البلدين.

وكان وزير الخارجية الصيني السابق، وانغ يي، قد أعلن في وقت سابق بأن العام الماضي شهد تعزز الثقة السياسية والاستراتيجية بين روسيا والصين، وأصبح التعاون الاستراتيجي الشامل بينهما أكثر ثباتا.

في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بأن الترابط بين روسيا والصين هو أحد العوامل الرئيسية في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، وبأن التعاون بين البلدين وصل إلى مستويات غير مسبوقة. 

المصدر: وكالات