إسرائيل تعاقب وزير الخارجية الفلسطيني ببطاقة الشخصيات المهمة

أخبار

إسرائيل تصادر بطاقة الشخصيات المهمة من وزير الخارجية الفلسطيني

8 كانون الثاني 2023 15:16

صادرت إسرائيل اليوم الأحد بطاقة الشخصيات المهمة الخاصة بوزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي والتي تتيح للمسؤولين الفلسطينيين حرية التنقل، ردا على التحرك الفلسطيني بطلب رأي محكمة العدل الدولي في ماهية الاحتلال الإسرائيلي.

حيث أوضح مكتب وزير الخارجية بأن حرس الحدود احتجزوا المالكي لمدة 30 دقيقة لدى دخوله الضفة الغربية قادما من الأردن وصادروا بطاقة الشخصيات المهمة الخاصة به.

وبدورها أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان، بأن "سلطات الاحتلال نفذت قرارها سحب ما تسمى vip من الوزير المالكي أثناء عودته للوطن دون إعطاء أي اعتبار لموقعه وصفته الاعتبارية".

وبحسب البيان فقد اعتبر المستشار السياسي لوزير الخارجية أحمد الديك بأن "تنفيذ هذا الإجراء التعسفي يعتبر انتهاكا صارخا للقانون الدولي والاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وأوضح الدويك أن "الإجراءات التي تستهدف القيادة الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية وعموم شعبنا لن تثنينا عن قيادة الحراك السياسي والدبلوماسي والقانوني الدولي في المحافل كافة".

وعلق متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، على سحب بطاقة الشخصيات المهمة من وزير الخارجية الفلسطيني، معتبرا بأنه جزء من تنفيذ قرار حكومي صادر يوم الجمعة.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أقرت الجمعة خمسة عقوبات ضد الفلسطينيين من بينها سحب بطاقة VIP" واقتطاع عشرات ملايين الدولارات من أموال "المقاصة" وهي الضرائب التي تجبيها تل أبيب في المعابر نيابة عن السلطة، وتجميد مخططات بناء فلسطينية في المنطقة "ج" التي تشكل نحو 60 في المئة من أراضي الضفة وتسيطر عليها إسرائيل.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قد اعتمدت في 31 كاون الأول/ ديسمبر الماضي، مشروع قرار فلسطيني يطلب من محكمة العدل الدولية تقديم فتوى قانونية حول ماهية الاحتلال الإسرائيلي، والممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. 

المصدر: وكالات