بعد انقطاع 11 عاما.. وزير الدفاع التركي يحدد هدف المباحثات مع سورية

أخبار

وزير الدفاع التركي: المحادثات مع سورية جرت بنوايا حسنة لإحلال السلام في المنطقة

10 كانون الثاني 2023 13:25

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بأن المحادثات مع سورية بعد 11 عاما من الانقطاع جرت بنوايا حسنة بهدف إحلال السلام في المنطقة.

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بأن المحادثات مع سورية بعد 11 عاما من الانقطاع جرت بنوايا حسنة بهدف إحلال السلام في المنطقة.

حيث أوضح أكار للصحفيين ردا على سؤال حول إمكانية اجتماع وزراء دفاع تركيا وروسيا وسورية مجددا بأن "هذه المرحلة بدأت بعد 11 عاما، بنوايا حسنة لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة."

كما أعرب الوزير التركي عن تمنيه أن يحل السلام والاستقرار عن طريق اللقاءات المتبادلة، مشيرا إلى أن تركيا تسعى لإيجاد حلول دائمة لمشكلتي الإرهاب والهجرة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في 28 الشهر الماضي بأن موسكو استضافت محادثات بين وزراء دفاع روسيا وسورية وتركيا، لبحث سبل حل الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين، وجهود مكافحة المتطرفين على الأراضي السورية، فيما وصفت البيانات الوزارية التي أصدرتها تركيا وسورية المحادثات بالإيجابية والبناءة.

وفي منتصف الشهر الماضي كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن مقترح عرضه على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن عقد لقاء ثلاثي مع الرئيس السوري بشار الأسد، وبأنه رحب بالأمر.

وأضاف أردوغان: "نريد اتخاذ خطوات مشتركة مع روسيا وسورية في محاربة الإرهاب"، مشيرا إلى أنه "للقيام بذلك يجب أن تلتقي أجهزتنا الاستخباراتية أولا، ثم وزيري الدفاع والخارجية وبعد تلك الاجتماعات، نجتمع نحن القادة".

وأواخر الشهر الماضي أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، على أهمية وضرورة التواصل مع سورية لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، كاشفا بأن المرحلة التالية في خارطة الطريق للتواصل مع سورية هي عقد اجتماع على صعيد وزيري خارجية البلدين، مبيناً عدم تحديد التوقيت بشأن ذلك حتى الآن. 

المصدر: الأناضول