بسبب ممر لاتشين.. أرمينيا تغلق باب المناورات بوجه روسيا

أخبار

رئيس الوزراء الأرميني: مناورات منظمة معاهدة الأمن الجماعي لن تحصل هذه السنة في أرمينيا

10 كانون الثاني 2023 16:17

أكد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اليوم الثلاثاء بأن مناورات منظمة معاهدة الأمن الجماعي المقرر إجراءها هذه السنة في أرمينيا لن تحصل، متهما روسيا وشركائها بعدم القيام بدورهم في مجال الأمن تجاه بلاده.

فقد أوضح باشينيان في مؤتمر صحفي بأن "أرمينيا تعتبر أنه من غير المناسب إجراء مناورات لمنظمة معاهدة الأمن المشترك هذه السنة، هذه المناورات لن تحصل"، مشيرا إلى أن يريفان أبلغت قرارها إلى إدارة هذا التحالف العسكري الذي تقوده روسيا.

ولفت باشينيان إلى أن "أرمينيا كانت تتوقع أفعالا محددة من شركائها الروس ومن شركاء آخرين في مجال الأمن، لكن قيل ليريفان إن حدود أرمينيا وأذربيجان لم تخضعا للترسيم."

كما أشار رئيس وزراء أرمينيا إلى أن "كتيبة حفظ السلام الروسية يجب أن تضمن حركة طبيعية على ممر لاتشين."

وتأتي تصريحات باشينيان في الوقت الذي أعربت فيه أرمينيا مرارا عن استيائها من موقف روسيا ومنظمة معاهدة الأمن المشترك، وقوات حفظ السلام الروسية من استفزازات أذربيجان والوضع في إقليم ناغورنو كاراباخ، وإغلاق ممر لاتشين.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعربت وزارة الخارجية الروسية، عن أسف موسكو لقرار أرمينيا رفض المشاركة في اجتماع لمناقشة إعداد معاهدة السلام مع أذربيجان.

وجاء الرفض الأرميني بعد قيام مجموعة من الأذربيجانيين في 12 الشهر الماضي، بإغلاق ممر لاتشين، الذي يعتبر الطريق الوحيد الذي يربط إقليم قره باغ بإرمينيا، مما دفع يريفان إلى اعتبار هذا الإجراء بأنه استفزاز متعمد من قبل باكو، لإحداث كارثة إنسانية في الإقليم.

وعلق رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، على قيام أذربيجان بإغلاق ممر لاتشين لأكثر من أسبوع، مشيرا إلى أن العديد من عائلات قره باغ عالقة على ضفتين مختلفتين من الممر في هذا البرد القارس، والكثيرون يعانون من أمراض مزمنة ومحرومون من الأدوية وتلقي العلاج.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وجه رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، انتقادا لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي مؤكدا بأن عدم توصلها إلى قرار يخص رد فعلها بشأن العدوان على أرمينيا هو فشل رئيسي، محذرا من الأضرار الكبيرة التي ستلحق بصورتها.

وأشار إلى أن أرمينيا وهي دولة تابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، تعرضت على مدى العامين الماضيين، للعدوان من جانب أذربيجان ثلاث مرات على الأقل، ومن المحزن أن عضوية أرمينيا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لم تمنع أذربيجان من الأعمال العدوانية، بل وأكثر من ذلك لم نتمكن حتى اليوم من التوصل إلى قرار بشأن رد فعل منظمة معاهدة الأمن الجماعي على عدوان أذربيجان على أرمينيا.

وحذر رئيس الوزراء الأرميني من أن هذا الأمر سيتسبب في إلحاق ضرر كبير بصورة منظمة معاهدة الأمن الجماعي داخل أرمينيا وخارجها. 

المصدر: وكالات