السلام بين الحكومة الإثيوبية وتيغراي يبدأ بالسلاح الثقيل

أخبار

جبهة تحرير تيغراي تبدأ تسليم الأسلحة الثقيلة تنفيذا لبنود اتفاق السلام مع الحكومة الإثيوبية

11 كانون الثاني 2023 10:31

بدأت جبهة تحرير تيغراي اليوم الأربعاء، تسليم أسلحتها الثقيلة، تنفيذا لبند رئيسي من اتفاق السلام مع الحكومة الإثيوبية، لإنهاء الصراع في إثيوبيا.

حيث أكد المتحدث باسم الجبهة غيتاتشو رضا بأن "إقليم تيغراي سلم أسلحته الثقيلة في إطار التزامه تنفيذ اتفاق بريتوريا"، مشيرا إلى أن الجبهة "تأمل وتتوقع أن يساهم هذا الأمر بقوة في تسريع التنفيذ الكامل للاتفاق."

وكانت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي قد وقعتا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي اتفاق هدنة تثبيتا لاتفاق السلام بينهما بهدف إنهاء الحرب.

وتضمن الاتفاق وقف إطلاق النار والأعمال العدائية ونزع الأسلحة من المليشيات، وإنفاذ القانون وإعادة َالأوضاع الطبيعية إلى إقليم تيغراي إلى ما قبل اندلاع المواجهات العسكرية بين القوات الأثيوبية وقوات جبهة تحرير تيغراي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أكدت الحكومة الإثيوبية بأن وفدا رفيع المستوى توجه إلى ميكيلي عاصمة إقليم تيغراي للمرة الأولى منذ بدء الصراع قبل عامين، لبحث تنفيذ اتفاق السلام.

الصراع في إقليم تيغراي

تجدر الإشارة إلى أن القوات الإثيوبية خاضت صراعا عنيفا مع قوات جبهة تحرير تيغراي منذ شهر تشرين الثاني 2020، حيث تقدمت داخل الإقليم وسيطرت على عاصمته ميكيلي، قبل أن تتمكن جبهة تحرير تيغراي من قلب الموازين وتحرير الإقليم والتوجه عسكريا نحو العاصمة أديس أبابا في تشرين الثاني2021، لإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وقد تمكن الجيش الإثيوبي من دحر قوات جبهة تيغراي واستعادة المناطق التي سيطرت عليها، وأعلنت الجبهة في كانون الأول من العام الماضي، إصدارها أمرا لقواتها بالانسحاب إلى داخل إقليم تيغراي تأكيدا لرغبتها في السلام.  

المصدر: أ ف ب