بعد إدانته بالتجسس لبريطانيا.. إيران تعلن إعدام المسؤول الكبير

أخبار

القضاء الإيراني: تم تنفيذ حكم الإعدام بحق علي رضا أكبري المتهم بـ التجسس لصالح بريطانيا

14 كانون الثاني 2023 10:10

أكدت السلطة القضائية الإيرانية اليوم السبت تنفيذ حكم الإعدام بحق وزير الدفاع الإيراني السابق علي رضا أكبري الذي أدين بالتجسس لصالح بريطانيا.

حيث قال القضاء الإيراني في بيان له: " تم تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق علي رضا أكبري، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، والمتهم بالفساد في الأرض واتخاذ إجراءات واسعة النطاق ضد أمن البلاد الداخلي والخارجي من خلال التجسس لصالح جهاز المخابرات التابع للحكومة البريطانية".

ولفت البيان إلى أن تنفيذ حكم الإعدام شنقا تم صباح اليوم السبت، مؤكدا بأن المتهم حصل على "مبالغ مالية تقدر بمليون و 805 آلاف يورو، و265 ألف جنيه إسترليني و50 ألف دولار أمريكي، مقابل التجسس لصالح بريطانيا".

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نشرت مقطعا يظهر اعترافات المتهم بالتجسس علي رضا أكبري، عن دوره في اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، عام 2020، وتواصله من المخابرات البريطانية.

ويذكر أن وزارة الاستخبارات الإيرانية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي بأن "المحكمة العليا في إيران تؤكد الحكم بالإعدام على نائب وزير الدفاع السابق علي رضا أكبري، الذي اعتقل بتهمة التجسس لصالح جهاز المخابرات البريطانية، لارتكابه جريمة الفساد في الأرض والقيام بإجراءات واسعة ضد الأمن القومي من خلال نقل المعلومات".

وكشفت الوزارة بأن "علي رضا أكبري كان أهم عملاء جهاز التجسس في المخابرات البريطانية، الذين جمعوا معلومات مهمة عن الدولة الإيرانية حيث كان لديه إمكانية الوصول إلى بعض الأجهزة الحساسة في البلاد."

فيما طالب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، إيران بوقف تنفيذ حكم الإعدام بحق البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، المتهم بالتجسس لصالح بريطانيا، والإفراج عنه فورا. 

المصدر: وكالات