على وقع التهديدات التركية.. رئيس الوزراء اليوناني لا يؤمن بنظرية السيناريو الأسوأ

أخبار

رئيس الوزراء اليوناني: لا أعتقد أن العلاقات اليونانية التركية ستنجرف إلى نزاع مسلح

14 كانون الثاني 2023 15:40

أعرب رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن عدم اعتقاده بأن العلاقات بين اليونان وتركيا ستنجرف إلى نزاع مسلح، رغم التهديدات التركية المتواصلة.

حيث قال ميتسوتاكيس: "لا أعتقد أن العلاقات اليونانية التركية ستنجرف نحو نزاع مسلح، ولا أومن بنظرية السيناريو الأسوأ، لكنني قلق من ارتفاع حدة الخطاب التركي، وأدعو أنقرة إلى إدراك أن تحويل السياسة الخارجية لأداة حزبية داخلية، استراتيجية غير صحيحة."

ولفت إلى أن أثينا مستعدة للتفاوض مع أنقرة، استنادا إلى القانون الدولي لحل الخلاف الوحيد بين تركيا واليونان، حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، في بحر إيجه، و شرق البحر الأبيض المتوسط.

ورغم ذلك فقد شدد على أن "اليونان لن تقبل بتلقي تعليمات حول كيفية ممارسة سيادتها وحقوقها، ومن الواضح أننا بحاجة لتعزيز قواتنا المسلحة، ومشاريع ردع إضافية، كالسياج على الحدود على إيفروس، الذي أثبت فعاليته."

وأشار إلى أنه " على الرغم من التهديدات التركية باجتياح اليونان ليلا، أتمنى التوصل إلى حل عقلاني يرضي الطرفين، وانخفاض حدة التهديدات التركية."

التهديدات التركية لليونان

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي بأن تركيا بدأت في تصنيع صواريخها الباليستية قصيرة المدى والتي تدعى "تايفون"، واصفا هذه الصواريخ بأنها "مخيفة لليونانيين".

وأضاف مهددا: "اليونانيون يقولون إنه قادر على ضرب أثينا، بالطبع سيفعل، إذا لم تلتزم الهدوء إذا حاولت أن تشتري أشياء من الولايات المتحدة وأماكن أخرى لتسليح الجزر، دولة مثل تركيا يجب أن تفعل شيئا".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن تسليح اليونان جزرا في بحر إيجة يتعارض مع روح التحالف، محذرا الحكومة اليونانية من الاستفزازات التي ستؤدي إلى كارثة عليها وعلى شعبها.

وقبل ذلك هدد أردوغان اليونان قائلا بأن "احتلال جزر بحر إيجه القريبة من بلاده لا يلزم تركيا، معتبراً أنه حين تأتي اللحظة، ستفعل أنقرة ما يلزم، وقد تصل فجأة خلال الليل."

وفي وقت سابق من الشهر الماضي وجه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، تهديدا صريحا إلى اليونان بسبب المناورات العسكرية التي أطلقتها في جزر بحر إيجة، مؤكدا بأن أنقرة لن تبقى صامتة وستقوم بما يلزم. 

المصدر: نوفوستي