البرهان يبني الآمال على الاتفاق الإطاري ويوجه تحذيرا للسياسين حول الجيش

أخبار

عبد الفتاح البرهان: نحذر السياسيين من الحديث في شؤون الجيش ويتوقع أن يخرج الاتفاق الإطاري البلاد من أزمتها

15 كانون الثاني 2023 12:43

وجه رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد تحذيرا إلى السياسيين من الحديث في شؤون الجيش، مشيرا إلى أن الاتفاق الإطاري يتوقع منه أن يخرج البلاد من الأزمة السياسية الراهنة.

حيث قال البرهان في خطاب جماهيري: "نحذر السياسيين من الحديث في شؤون الجيش، وعليهم العمل على إصلاح أحزابهم"، مضيفا: "نريد قواتا مسلحة خالية من الإخوان المسلمين واليساريين وداعمة للتحول الديمقراطي."

واعتبر رئيس مجلس السيادة السوداني بأن "الاتفاق الإطاري يتوقع أن يخرج البلاد من أزمتها السياسية"،

وكان مجلس السيادة السوداني والقوى المدنية، قد وقعوا في الخامس من الشهر الماضي على الاتفاق السياسي الإطاري في العاصمة الخرطوم بهدف إنهاء الأزمة في السودان.

ونص الاتفاق على تسليم السلطة الانتقالية إلى سلطة مدنية ديمقراطية دون مشاركة القوات النظامية، وتقرر أن تكون هناك فترة انتقالية مدتها 24 شهرا تبدأ من تاريخ تعيين رئيس الوزراء الانتقالي الذي ستختاره قوى الثورة بالتشاور مع الأطراف المدنية الموقعة على الإعلان السياسي، يتم بنهايتها تنظيم عملية انتخابية شاملة.

وتم التوافق على إطلاق عملية شاملة لصياغة الدستور تحت إشراف مفوضية صياغة الدستور، وحظر الاتفاق تكوين ميليشيات عسكرية وشبه عسكرية.

كما نص على أن تكون مهام القوات المسلحة خلال الفترة الانتقالية احترام القانون والحكومة المدنية، و إصلاح جهازي الشرطة والمخابرات ووضعهما تحت رئاسة رئيس مجلس الوزراء، وحصر مهام جهاز المخابرات على جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للجهات المختصة وتجريده من سلطة الاعتقال أو الاحتجاز. 

المصدر: وكالات