رغم لحظات الخلاف.. مسؤولة سعودية توضح حقيقة العلاقات بين الرياض وواشنطن

أخبار

السفيرة السعودية في الولايات المتحدة: الشراكة الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن ضرورية من أجل الاستقرار العالمي

18 كانون الثاني 2023 13:47

أكدت السفيرة السعودية لدى واشنطن ريما بنت بندر آل سعود، اليوم الأربعاء، بأن الشراكة الاستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة، ضرورية للاستقرار العالمي.

حيث أوضحت السفيرة خلال مشاركتها في ندوة بالمنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس بأن الحفاظ على الشراكة الاستراتيجية الطويلة الأمد بين الرياض وواشنطن ضرورية للغاية للاستقرار العالمي.

وأضافت: "نعم كانت هناك لحظة صراع وخلاف، لكن هذا لا ينتقص من حقيقة أننا حليفان استراتيجيان وأننا أصدقاء، وهذه العلاقة مهمة للعالم".

وكان التوتر قد خيم على العلاقات السعودية الأمريكية بعد قرار أوبك+ في الخامس من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، خفض إنتاج النفط بمعدل مليوني برميل يوميا بدءا من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، رغم الضغوط الأمريكية التي هدفت إلى زيادة الإنتاج.

وردا على هذا القرار أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن هناك عواقب لقرار المملكة العربية السعودية خفض إنتاج النفط، في إطار أوبك+، وبأن الوقت قد حان لإعادة التفكير بالعلاقات معها.

كما صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، بأن بايدن يريد إعادة تقييم العلاقة مع الرياض بعد ما أسماها "الصفعة الدبلوماسية السعودية للولايات المتحدة."

ومن جهتها رفضت الخارجية السعودية التصريحات تجاها عقب قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط، معتبرة بأنها لا تستند إلى الحقائق، وتعتمد في أساسها على محاولة تصوير قرار أوبك+ خارج إطاره الاقتصادي البحت وهو قرار اتُخذ بالإجماع من كافة دول مجموعة أوبك+.

وأكدت بأن السعودية لا تقبل الإملاءات وترفض أي تصرفات أو مساعي تهدف إلى تحوير الأهداف السامية التي تعمل عليها لحماية الاقتصاد العالمي من تقلبات الأسواق البترولية. 

المصدر: وكالات