القاضي البيطار يحيي ملف انفجار مرفأ بيروت بقرارات مفاجأة

أخبار لبنان

القاضي طارق البيطار يقرر العودة إلى ملف انفجار مرفأ بيروت وإخلاء سبيل موقوفين والادعاء على ثمانية أشخاص

23 كانون الثاني 2023 15:28

أفادت وسيلة إعلامية لبنانية بأن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، قد قرر العودة إلى الملف، وإخلاء سبيل عدد من الموقوفين والادعاء على ثمانية اشخاص بينهم اللواء عباس ابراهيم واللواء أنطوان صليبا.

حيث أوردت mtv، وفق معلوماتها بأن القاضي طارق البيطار قرر العودة إلى ملف انفجار مرفأ بيروت بناءً لاجتهاد قانوني ودراسة قانونية معللة ومبررة بمواد قانونية.

وأشارت إلى ان القاضي البيطار قرر إخلاء سبيل كل من سليم شبلي (متعهد أعمال الصيانة بالمرفأ)، أحمد الرجب (عامل سوري يعمل مع سليم شبلي)، ميشال نحول (مدير في المرفأ)، شفيق مرعي (مدير الجمارك سابقاً)، وسامي حسين (مدير عمليات في المرفأ).

كما ذكرت بأن القاضي البيطار سيقوم بالادعاء على ثمانية أشخاص بينهم اللواء عباس ابراهيم واللواء أنطوان صليبا.

وكان القاضي طارق البيطار قد أكد في وقت سابق من الشهر الجاري في حديث لصحيفة الشرق الأوسط بأن "التحقيق سيستمر ولن ينتهي أو يستسلم لإرادة التعطيل"، مضيفا "أتمنى أن يصل القضاء إلى إيجاد مخارج قانونية تعيد إطلاق مسار التحقيق بشكل عادي ومنتظم، وأن يكون حلاً جذرياً وليس مؤقتاً".

ويذكر أن التحقيق في انفجار المرفأ قد توقف منذ أكثر من عام بسبب دعاوى الرد بحق القاضي طارق البيطار بدعوى التحيز والتسييس وارتكابه أخطاء جسيمة، إضافة إلى دعاوى مخاصمة الدولة التي تتطلب إصدار التشكيلات القضائية بسبب فقدان النصاب القانوني للهيئة العامة لمحكمة التمييز. 

المصدر: mtv