تحذير أمريكي لدول شرق أوسطية من تبعات عدم امتثالها للعقوبات

أخبار

واشنطن تحذر تركيا والإمارات وعمان من تبعات تفادي العقوبات الأمريكية

28 كانون الثاني 2023 11:28

أكد متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية، بأن واشنطن ستوجه تحذيرا إلى تركيا والإمارات وعمان من تبعات تفادي العقوبات الأمريكية والتعامل مع الكيانات الخاضعة لها.

حيث كشف المتحدث لوكالة رويترز بأن وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية براين نيلسون، سيسافر إلى عُمان والإمارات وتركيا في الفترة من 29 كانون الثاني/ يناير إلى الثالث من شباط/ فبراير، وسيلتقي مسؤولين حكوميين وكذلك ممثلي شركات ومؤسسات مالية للتأكيد مجددا على أن واشنطن ستستمر في تطبيق عقوباتها بصرامة.

وشدد على أن "الأفراد والمؤسسات العاملة في نطاق السلطات المتساهلة يواجهون خطر فقدان الوصول إلى الأسواق الأمريكية بسبب التعامل مع كيانات خاضعة للعقوبات أو عدم التزامهم بالحرص الواجب على النحو الملائم".

وبحسب الوكالة فإن نيلسون سيناقش أثناء تواجده في المنطقة، جهود وزارة الخزانة لقمع محاولات روسيا التهرب من العقوبات وضوابط التصدير المفروضة عليها بسبب حربها في أوكرانيا، وأيضا تصرفات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، والتمويل غير المشروع الذي يهدد بتقويض النمو الاقتصادي، والاستثمار الأجنبي.

وأوضح المتحدث بأن نيلسون سيزور العاصمة التركية أنقرة والمركز المالي إسطنبول يومي الثاني والثالث من شباط/ فبراير، وبأن سينذر الشركات والبنوك بأن عليهم تجنب المعاملات المرتبطة بعمليات نقل التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج المحتمل، والتي يمكن أن يستخدمها الجيش الروسي في نهاية المطاف.

وأشار المتحدث الأمريكي أيضا إلى أن نيلسون سيزور الإمارات ايضا وسيثير هناك مسألة ضعف الامتثال للعقوبات.

وذكرت الوكالة بأن هذه الزيارة ستكون أحدث زيارة يقوم بها مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية إلى تركيا لمناقشة العقوبات، بعد سلسلة من التحذيرات العام الماضي من جانب مسؤولين بوزارتي الخزانة والتجارة، في إطار تكثيف واشنطن ضغوطها على أنقرة لضمان الامتثال للقيود على روسيا، وشعورها بالقلق أيضا من التهرب من عقوباتها على إيران.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت سلسلة من العقوبات على شركات تتخذ من دولة الإمارات مقرا بسبب التهرب من العقوبات على طهران، وفرضت عقوبات يوم الخميس الماضي على شركة طيران مقرها البلد الخليجي بسبب دعمها لمجحموعة فاغنر الروسية التي تقاتل في أوكرانيا. 

المصدر: رويترز