لم تمت بعد.. روسيا توضح حقيقة وضع خطة العمل المشتركة الحالي

أخبار

روسيا: وضع خطة العمل المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني طريق مسدود

31 كانون الثاني 2023 13:39

وصف المندوب الروسي الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ورئيس الوفد الروسي في المحادثات النووية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، وضع خطة العمل المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بأنه طريق مسدود رغم تأكيده بأنها لم تمت حتى الآن.

حيث أوضح أوليانوف في حديث اليوم الثلاثاء لوكالة سبوتنيك، بأن "الوضع الحالي حول خطة العمل الشاملة المشتركة، للأسف، يمكن وصفه بأنه طريق مسدود."

واشار إلى أنه "منذ بداية أيلول/ سبتمبر، لم تكن هناك بشكل أو بآخر مفاوضات دبلوماسية جدية، ومع ذلك، سيكون من السابق لأوانه بالتأكيد القول إن خطة العمل الشاملة المشتركة قد ماتت".

وأكد المسؤول الروسي بأن هناك فرص لإحياء الصفقة، وهذا يتطلب قرارا سياسيا من جميع المشاركين في عملية فيينا بالعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل استكمال العملية، وبأن هذا الأمر لن يستغرق الكثير من الوقت.

وبين بأن "إيران لديها الإرادة السياسية لإكمال العملية، يمكن قول الشيء نفسه عنا وعن الصين، لكن المشاركين الغربيين ليس لديهم مثل هذه الإرادة السياسية في هذه المرحلة."

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان قد أكد منذ يومين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في طهران، بأن بلاده تسلمت رسائل حول المفاوضات النووية من الجانب القطري.

ومن جهته كشف وزير الخارجية القطري بأن الولايات المتحدة وأطرافا متعددة حملته رسائل متعددة لإيران لتمهيد الأرضية من أجل العودة إلى الاتفاق النووي.

ويذكر أن مباحثات إحياء الاتفاق النووي، قد شهدت جمودا بعد الرد الإيراني على المقترح الأوروبي في هذا الشأن، والذي أصرت فيه على ضرورة إغلاق ملف الادعاءات داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، مبينة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

وفي أواخر الشهر الماضي حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من أن بلاده ستغلق نافذة التوصل إلى اتفاق نووي، إن لم يتوقف النفاق الأمريكي وإن لم يتصرف الغرب بواقعية.

مع الإشارة إلى أن عبد اللهيان، قد رد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على التصريحات الأمريكية بأن مفاوضات رفع الحظر خارج جدول الأعمال، بأن تصريحات الأمريكيين تتناقض مع سلوكهم، وكشف عن تلقي إيران رسالة من الإدارة الأمريكية، تفيد بأنهم يريدون الإسراع في التوصل إلى اتفاق نووي.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، قد استبعدت في وقت سابق أي إحياء وشيك للاتفاق النووي الإيراني، وأصدرت تقييما متشائما للمحادثات المتعثرة منذ فترة طويلة بشأن اتفاق عام 2015. 

المصدر: سبوتنيك