سياسيا وعسكريا.. نتنياهو يلمح للتدخل في النزاع الأوكراني

أخبار

بنيامين نتانياهو: أدرس تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا وتتصرف إسرائيل ضد مصانع الأسلحة الإيرانية

1 شباط 2023 10:47

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه يدرس تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن إسرائيل تتصرف ضد مصانع الأسلحة الإيرانية اتي يتم استخدامها ضد أوكرانيا.

حيث رد نتنياهو خلال مقابلة مع شبكة "سي ان ان" على سؤال حول إمكانية أن تقوم إسرائيل بتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا مثل القبة الحديدية بالقول: "حسنا، أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر."

وأشار نتنياهو شارحا دور إسرائيل في تقديم مساعدات غير مباشرة لأوكرانيا وعملياتها ضد إيران المتهمة في تزويد روسيا بطائرات مسيرة، إلى أن "الولايات المتحدة أخذت جزءا كبيرا من الذخائر المخصصة لاسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا، وبصراحة فأن إسرائيل أيضا تتصرف بطرق لن أفصلها هنا ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا".

كما كشف نتنياهو بأنه قد تم الطلب منه للتوسط بشكل غير رسمي في النزاع بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/ فبراير، لكنه لم يتابع ذلك لأنه كان حينها في صفوف المعارضة، مؤكدا بأنه مستعد للعب دور الوسيط في حال طلب منه الطرفان ذلك إضافة إلى الولايات المتحدة.

وأضاف قائلا: "لدي خبرة كافية لأعرف أنه يجب أن يكون هناك وقت مناسب وظروف مناسبة، وفي حال ظهرت سأفكر في ذلك بالتأكيد".

وكان وزير الأمن الإسرائيلي السابق بيني غانتس، قد أكد في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بأن الكيان الإسرائيلي لن يبيع أسلحة إلى أوكرانيا، وبأن هذا الأمر يجب أن يكون واضحا.

وجاءت تصريحات غانتس بعد يومين من تحذير نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إسرائيل من تبعات تزويد أوكرانيا بالأسلحة قائلا: "إسرائيل تستعد على ما يبدو لتزويد نظام كييف بالأسلحة، إنها خطوة متهورة للغاية، ستدمر جميع العلاقات الثنائية بين بلدينا".

ويذكر أن الولايات المتحدة والعديد من الدول الغربية اتهمت إيران بأنها قامت بتزويد روسيا بدفعة من الطائرات المسيرة، تستخدمها الأخيرة في الحرب الأوكرانية، رغم مواصلة إيران نفي هذا الأمر.

ورغم ذلك هدد مسؤول في الرئاسة الأوكرانية أواخر العام الماضي بتدمير مصانع الطائرات المسيرة في إيران، فيما وصفت طهران هذه التهديدات بغير المسؤولة وبأن حكومة كييف تتحمل مسؤوليتها.

وكانت وزارة الدفاع الإيرانية قد أكدت قبل أيام إحباط هجوم بثلاث طائرات مسيرة استهدف مصنعا عسكريا في أصفهان وسط إيران، مبينة بأن هذا الهجوم لم يسفر عن وقوع ضحايا ولحقت أضرار طفيفة بسقف المصنع والتي لم تتسبب في إحداث خلل في معدات ومهمات المجمع، وسط تكهنات بمسؤولية إسرائيل عن الهجوم. 

المصدر: سي ان ان