زلزال سورية وتركيا.. الضحايا إلى ارتفاع والبحث والإنقاذ والمساعدات تتواصل

أخبار

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا وسورية مع استمرار عمليات الإنقاذ وتواصل المساعدات الدولية والعربية

8 شباط 2023 11:21

أعلنت السلطات السورية والتركية اليوم الأربعاء عن ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال المدمر في الوقت الذي تتواصل فيه أعمال البحث والإنقاذ وتستمر المساعدات الدولية والعربية بالوصول لتخفيف آثار هذه الكارثة.

حيث أفادت وزارة الصحة السورية بارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1250 وفاة و2054 إصابة وذلك في حصيلة غير نهائية.

وبدورها أعلنت منظمة الخوذ البيضاء الناشطة في شمال غرب سورية في المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال في مناطق سيطرتها لأكثر من 1280 حالة وفاة وأكثر من 2600 مصاب، مشيرة إلى أن العدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض.

ووصلت اليوم طائرتان إماراتية وهندية محملتان بالمساعدات الإنسانية والطبية لمتضرري الزلزال، فيما بدأت سلطنة عمان تسيير جسر جوي لنقل مواد طبية وإغاثية إلى سورية، ووصلت طائرة أردنية إلى مطار دمشق الدولي محملة بمساعدات إنسانية وإغاثية لمتضرري الزلزال

وعلى الجانب التركي أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 6957 حالة وفاة و38224 جريحا.

كما لفت إلى أن عدد المباني التي انهارت بشكل كامل في الزلزال، وصل إلى 5775 بناء، مبينا بأن ‏هذه الأرقام كلها إحصاءات غير نهائية.

وتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صباح اليوم إلى منطقة وقوع الزلزال للاطلاع على الأوضاع ميدانيا، وكان قد أعلن في وقت سابق بأن 45 دولة قد عرضت إرسال مساعدات موجهة بشكل أساسي إلى بلاده.

ويذكر أن زلزالا عنيفا بقوة 7.8 درجات قد هز فجر الإثنين الماضي، تركيا وشمال وغرب سورية، مركزه.محافظة كهرمان مرعش في تركيا، ووصلت ارتداداته إلى منطقة شرق المتوسط بالكامل.

وقد أسفر الزلزال عن سقوط آلاف الضحايا والجرحى وأحدث دمارا هائلا، فيما تواصل فرق الإنقاذ رفع الأنقاض بحثا عن ناجين محتملين ولانتشال الضحايا. 

المصدر: وكالات