بعد تحرك القضاء اللبناني.. مخاوف من إسقاط أهم بنود الادعاء على رياض سلامة

أخبار لبنان

القضاء اللبناني يتحرك في ملف الادعاء على رياض سلامة.. مخاوف من إسقاط بند اختلاس المال العام

21 شباط 2023 07:55

أشارت صحيفة الأخبار اللبنانية إلى أن القاضي رجا حاموش بدأ دراسة ملف الادعاء على حاكم مصرف لبنان المحال إليه من النائب العام التمييزي، بعد أن تسلمه بشكل رسمي.

ولفتت إلى أن هذا الملف يتضمن خلاصة التحقيقات ومتن الادعاء كما أعد من قبل المحامي العام القاضي جان طنوس، وهو الملف الذي يتضمن طلب الادعاء على سلامة بست جرائم على الأقل من بينها اختلاس مال عام وتبييض أموال والقيام بعمليات تزوير وإثراء غير مشروع وخلافه. وبحسب ما تفترض الأصول، فإن القاضي حاموش سيسير بالادعاء وفق ما طلب منه القاضي غسان عويدات.

وبحسب الصحيفة ففي انتظار أن ينتهي حاموش من مراجعة الملف قبل القيام بخطوة الادعاء، أعربت مصادر عن خشيتها من ممارسة ضغوط لإسقاط أحد بنود الادعاء والمتعلق باختلاس المال العام، ربطاً بالمناقشات التي رافقت التحقيقات التي قام بها الوفد الأوروبي في الفترة الأخيرة، والتي قال مصرفيون إنهم لم يكونوا على علم بوجود شركة فوري كوسيط بينهم وبين مصرف لبنان، فيما زُعم أن الأموال التي حصلت عليها الشركة على شكل عمولات، تعود للمصارف، وليست من المال العام كما يرد في مواد الادعاء.

وأوضحت الصحيفة بأن هذا أمر إن تم الأخذ به سيكون سلامة قد نجا من الملاحقة الفعلية، وستقتصر الأمور على شبهات وجنح لا تحقق استعادة الدولة أموالها. 

المصدر: الأخبار اللبنانية