وزير الخارجية الإسرائيلي يتحدث عن خيارين على الطاولة في الملف النووي الإيراني

أخبار

وزير الخارجية الإسرائيلي: في الملف النووي الإيراني يمكن العودة إلى العقوبات أو يكون هناك خيار عسكري موثوق

28 شباط 2023 18:37

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، وجود خيارين مطروحين في الملف النووي الإيراني، فيمكن العودة إلى العقوبات أو أن يكون هناك خيار عسكري موثوق.

حيث أوضح كوهين خلال مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في برلين بأن هناك خيارين مطروحين على الطاولة بشأن الملف النووي الإيراني، مضيفا: "يمكننا العودة إلى العقوبات، أو أن يكون لدينا خيار عسكري موثوق."

واعتبر الوزير الإسرائيلي بأن "الطريق الوحيد لوضع حد للتقدم النووي الإيراني هو الضغط الدبلوماسي والاقتصادي"، مشيرا إلى أنه طلب من نظيرته الألمانية تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد أكد في وقت سابق من الشهر الجاري بأنه أقر خطة للتعامل مع الملف النووي الإيراني في الفترة المقبلة، وبأن التهديد النووي الإيراني لن يتراجع إلا عبر عمل عسكري موثوق وذي مصداقية وبأن العقوبات الاقتصادية ليست كافية.

وكشف نتنياهو بأنه قام بإطلاع الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا على استعدادا إسرائيل لوحدها لشن هجوم على إيران.

ويذكر أن مباحثات إحياء الاتفاق النووي، قد شهدت جمودا بعد الرد الإيراني على المقترح الأوروبي في هذا الشأن، والذي أصرت فيه على ضرورة إغلاق ملف الادعاءات داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، مبينة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة. 

المصدر: وكالات