بعد رصد جزيئات مخصبة بنسبة مرتفعة.. إيران تعلن حسم الخلاف مع الطاقة الذرية الدولية

أخبار

الطاقة الذرية الإيرانية: تم إغلاق الملف الخلافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول وجود تخصيب بنسبة مرتفعة

1 آذار 2023 12:48

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي اليوم الأربعاء، بأن الملف الخلافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد رصد جزيئات يورانيوم مخصبة بنسب مرتفعة قد تم إغلاقه.

حيث أوضح إسلامي على هامش اجتماع الحكومة بشأن آخر المستجدات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن الاتصالات جارية مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي ومساعدیه وقد حضرت وفود من الوكالة في طهران، وتم حل الحالات التي تم فيها الإعلان عن عدم امتثال أجهزة الطرد المركزي للاتفاقيات، أو وجود جزيئات مخصبة بنسب عالية وتم إغلاق الملف بعد فحوصات الخبراء وقد أثبت أنه لا يوجد انحراف خاص.

ولفت إسلامي إلى أن الوكالة الدولية نفت وجود إجراءات غير شفافة في إيران، مبينا أن الوكالة أكدت أن مثل هذا الأمر لم يرد في التقرير الأخير، وأن مفتشي الوكالة الدولية تأكدوا ضمن تقريرهم الحالي من أن نسبة التخصيب 60% وليس لدينا تخصيب بنسبة 84%.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أكدت في تقرير فصلي سري، بأنها رصدت جزيئات من اليورانيوم مخصبة بنسبة 83.7% في إيران، وهي أقل بقليل من نسبة 90% المطلوبة لإنتاج قنبلة ذرية.

وبحسب تقرير الوكالة الدولية فقد عثر مفتشون تابعون لها على الجزئيات المخصبة في موقع فوردو النووي السري الواقع تحت الأرض، وبينت الوكالة بأن المناقشات متواصلة لتحديد أصل هذه الجزئيات.

ويذكر أن مباحثات إحياء الاتفاق النووي، شهدت جمودا بعد الرد الإيراني على المقترح الأوروبي في هذا الشأن، والذي أصرت فيه على ضرورة إغلاق ملف الادعاءات داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، مبينة أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بدأت إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة فوردو، وقامت بوضع أجهزة طرد مركزي جديدة في الموقع، ردا على قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وجه أمرا لإيران بالتعاون مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة. 

المصدر: إرنا