أهمية الجماع لصحة الرجال

علوم

فوائد الجماع.. أهمية العلاقة الحميمة لصحة الرجال

3 آذار 2023 17:43

يعتبر الجماع من العادات المفيدة لصحة الإنسان، إذ تعود ممارسة الجنس بفوائد جمة على الصحة النفسية والجسدية للزوجين على حد سواء، وفي هذا المقال نضيء على فوائد وأهمية العلاقة الحميمة لصحة الرجال.

فوائد الجماع

تعد ممارسة الجنس من الوسائل الطبيعية التي تساعد الإنسان على التخلص من التوتر، إذ يفرز الدماغ خلال الجماع مواد كيميائية تسهم في خفض مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول)، مثل ( هرمون الدوبامين) المسؤول عن شعور المتعة، و( هرمون الإندروفين) الذي يقلل الشعور بالألم.

كما أن ممارسة العلاقة الحميمة تنعكس بالإيجاب على المزاج، فوفقاً لدراسة أجريت عام 2012، فإن ممارسة الجنس مرة واحدة خلال الأسبوع في علاقة ملتزمة أو التقبيل والعناق، يجعلون الناس سعداء، ويُحسن الجماع من النوم لكونه يسهم في إطلاق هرمون البرولاكتين الذي يساعد الإنسان على الاسترخاء بعد الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية، إذ كشفت الدراسات العلمية أن مستويات البرولاكتين تصل إلى 400٪ من الوصول إلى النشوة خلال العادة السرية. ( الاستمناء)

وتعزز ممارسة الجنس بـ انتظام المناعة لدى النساء والرجال، إذ خلُص علماء من جامعة ويلكس الأمريكية في دراسة سابقة إلى أن مستويات " الغلوبولين المناعي" ارتفعت بـ نسبة 30% لدى الطلاب الذين مارسوا العلاقة الجنسية مرة أو مرتين في الأسبوع بخلاف الذين لم يمارسوا العلاقة الحميمة.


أهمية الجماع لصحة الرجال

وتعود ممارسة الجنس بـ فوائد كبيرة على الرجل، وفيما يلي نستعرض أهمية الجماع لصحة الرجال:

1. يخفض خطر الإصابة بـ سرطان البروستاتا: أكدت الأبحاث أن الرجال الذين يبلغون 20 مرة أو أكثر من القذف خلال الشهر، أقل عرضة للإصابة بـ سرطان البروستاتا مقارنة بـ الرجال الذين يقذفون 7 مرات في الشهر، ويعود ذلك لفرضية تنص أن القذف المنتظم يساعد على إزالة أشياء موجودة في البروستاتا، قد تسبب التلف وتُسهم في الإصابة بـ سرطان البروستاتا.

2. يزيد الخصوبة: كشفت بعض الدراسات العلمية أن ممارسة الجنس بـ شكل يومي يزيد من حجم السائل المنوي عند كل عملية قذف، الأمر الذي يزيد من فرص نجاح الحمل.

3. يخفض ضغط الدم: وفقاً لدراسات صادرة عن المعهد الوطني للصحة، إن الرجال الذين يمارسون الجنس لديهم المقدرة على التعامل بـ إيجابية مع المواضيع التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بمن لم يمارسوا العلاقة الحميمة.

4. حرق السعرات الحرارية: يحرق الرجال خلال ممارسة العلاقة الحميمة نحو 100% سعرة حرارية، ويزيد عدد السعرات الحرارية بـ زيادة مدة ممارس الجنس وطول فترة الجماع.


5. يبدو الرجل أكثر شباباً: أشار أحد علماء النفس إلى أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً وملتزمون بـ ممارسة الجنس، يبدون أكثر شباباً وأصغر بـ 5 إلى 7 سنوات من عمرهم الحقيقي.

6. التخلص من التوتر: أكد تقرير صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية أن الرجال الملتزمون بـ ممارسة الأنشطة البدنية، يستطيعون التخلص والتحكم بـ حالات التوتر التي قد تصيبهم، ويعد الجماع كـ نوع من أنواع الأنشطة البدنية التي تسهم في تخفيف حدة الاكتئاب والتوتر عند الرجال.

7. تحسين صحة القلب: ويساعد الجماع على تحسين صحة القلب، إذ أنه يُسهم في خفض نسبة الإصابة بـ أمراض القلب بـ نسبة تصل إلى 45% لدى الرجال، كما أن ممارسة العلاقة الحميمة تساعد في رفع معدل نبضات القلب ما يسهم في تعزيز صحة الجهاز الوعائي القلبي.

8. يخفف آلام الرأس والصداع العنقودي: يؤكد أطباء الأعصاب أن الجماع يساعد في التخلص من آلام الرأس المرتبطة بـ الصداع العنقودي والشقيقة.

9. تحسين الرغبة الجنسية: يعزز الجماع الرغبة الجنسية عند الشريكين، مما يجعل الحياة الجنسية أفضل.

موقع Web Teb