الراعي يهاجم الجماعات السياسية ويطرح الحل الوحيد لأزمة انتخاب الرئيس

أخبار لبنان

البطريرك الراعي: انتخاب رئيس وطني متحرر من كل ارتباط وفئة ومحور هو ما يحتاجه لبنان

5 آذار 2023 11:54

اعتبر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اليوم الأحد بأن انتخاب رئيس وطني متحرر من كل ارتباط وفئة ومحور هو الحل الوحيد للخروج من معادلة تعثر انتخاب رئيس للجمهورية.

فقد أكد الراعي خلال قداس إلهي في بكركي بأنه "بتعثر انتخاب الرئيس يدور الخلاف حول انتمائه الى فئة الممانعة او لفئة السيادة والحل الوحيد هو في الخروج من هذه المعادلة والعمل على انتخاب رئيس وطني متحرر من كل ارتباط وانحياز وفئة ومحور."

ورأى الراعي بأن "هذا هو الرئيس الذي يحتاجه لبنان ليكسب ثقة الشعب في الداخل وكل الدول في الخارج وليتمكن من قيادة الاصلاحات اللازمة لنيل المساعدات الدولية وهذه أولوية الأولويات".

وأوضح "أننا أمام جماعة سياسية خالية من أي مسؤولية تمارس السياسة​ وفقاً لمصالحها ومن المؤلم حقاً غياب رجال الدولة والبرهان أن لا أحد يقدم أي مشروع جدي لإنهاض لبنان من انهياره الكامل."

وأضاف الراعي: "عندما يتوقف المجلس النيابي عن صلاحية التشريع وحكومة تصريف الأعمال عن صلاحية إصدار القرارات التنفيذية وإجراء التعيينات في الإدارات العامة فتتعطل الدولة ويتحكم بها النافذون ويستبيح السياسيون التدخل في الادارة والقضاء ويمارس الاستزلام والاستبداد".

وشدد على أن "السعي لتمديد الشغور فهو الامعان في تكبير حجم الجريمة بهدم مؤسسات الدولة واضطهاد المواطنين بافقارهم وتهجيرهم وحرمانهم من تحقيق ذواتهم".

وكان مجلس النواب اللبناني قد فشل مجددا، في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال الجلسة التي عقدها في 19 كانون الثاني/ يناير الماضي، للمرة الأولى هذا العام بعد عشر محاولات فاشلة في العام الماضي.

ويأتي ذلك وسط استمرار الفراغ الرئاسي المتواصل منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون، في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وزاد من تعقيد المشهد السياسي الانقسام الحاد بين الأفرقاء اللبنانيين وعدم الاتفاق على شخصية توافقية.