عالم يدلي بمعلومات هامة عن الزلزال التدميري المتوقع في إسطنبول

علوم

الدكتور طوني نمر يوضح الأنباء عن زلزال بقوة 10 درجات قد يضرب مدينة إسطنبول في تركيا مستقبلا

6 آذار 2023 15:04

رد الخبير الجيولوجي الدكتور طوني نمر اليوم الإثنين، على ما يقال عن زلزال بقوة 10 درجات قد يضرب مدينة اسطنبول في تركيا مستقبلا.

حيث أوضح الباحث والأستاذ المحاضر في الجيولوجيا وعلم الزلازل في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور طوني نمر في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر بأن "فالق الأناضول الشمالي الذي تتأثر به مدينة اسطنبول هو فالق زلزالي معروف، والجزء من هذا الفالق الذي يمر بمنطقة اسطنبول هو تحت المراقبة منذ فترة طويلة، وهذا ليس بجديد."

وأشار نمر إلى عدم وجود علاقة للأزمة الزلزالية في جنوب تركيا التي بدأت في 6-2-2023 على فالق الأناضول الشرقي لما قد يحدث على فالق الأناضول الشمالي بالقرب من اسطنبول، بحيث أن هناك حوالي 800 كلم تفصل بين المنطقتين، وبالتالي لا يمكن للضغوطات الأرضية أن تتأثر عبر هذه المسافات.

ولفت الدكتور نمر إلى أن الأهم من ذلك كلّه أن المقصود بالدرجات ال 10 هو شدّة الزلزال (Intensity) على مقياس مركاللي المعدّل وليس درجة الزلزال (Magnitude) على مقياس ريختر المتداول، مرفقا جدولا يبين مقارنة بين المقياسين ومعنى تأثيرهما على الناس والممتلكات.

وختم الخبير البيولوجي بناء على ذلك بأن المقصود لأي زلزال في منطقة اسطنبول في المستقبل بأن يكون بقوة حوالي 7 درجات على مقياس ريختر، مشددا على أنه لا يمكن لعلم الزلازل أو لأي كان التنبؤ بزمان حصوله.

المصدر: تويتر