عودة العلاقات السعودية الإيرانية فشل خطير للسياسة الخارجية الإسرائيلية

أخبار

إيران: عودة العلاقات الطبيعية مع السعودية توفر إمكانات كبيرة للمنطقة والعالم الإسلامي

10 آذار 2023 19:40

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان،أن عودة العلاقات الطبيعية بين إيران والمملكة العربية السعودية، توفر إمكانات كبيرة للبلدين والمنطقة والعالم الإسلامي.

وذلك بعد توقيع البلدين اتفاقا لاستئناف العلاقات برعاية صينية.

الخارجية السعودية: استئناف العلاقات مع إيران يأتي من حرصنا على تكريس الحلول السياسية والحوار

وفي تغريدة له اليوم الجمعة على حسابه على "تويتر" قال عبد اللهيان أن عودة العلاقات الطبيعية بين إيران والمملكة العربية السعودية، توفر إمكانات كبيرة للبلدين والمنطقة والعالم الإسلامي ، والجهاز الدبلوماسي يعمل بنشاط وراء إعداد المزيد من الخطوات .

بدوره أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن استئناف بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران يأتي انطلاقا من رؤيتها القائمة على تفضيل الحلول السياسية والحوار وحرصها على تكريس ذلك.

وقال الأمير فيصل بن فرحان، عبر حسابه على تويتر: "يجمع دول المنطقة مصير واحد، وقواسم مشتركة، تجعل من الضرورة أن نتشارك سويا لبناء أنموذج للازدهار والاستقرار لتنعم به شعوبنا".

الرد الإسرائيلي على استئناف العلاقات السعودية الإيرانية

وفي أول رد إسرائيلي على استئناف العلاقات السعودية الإيرانية، قال رئيس المعارضة الإسرائيلية "يائير لابيد" في تغريدة له على حسابه في تويتر : أن الاتفاق بين السعودية وإيران هو فشل كامل وخطير للسياسة الخارجية للحكومة الإسرائيلية و يمثل انهيارا لجدار الدفاع الإقليمي الذي بدأنا ببنائه ضد إيران .

وذلك في إشارة منه إلى محاولات سعت خلالها الولايات المتحدة وإسرائيل عندما كانت حكومة لابيد في السلطة إلى تمهيد الطريق أمام تحالف أمني مع دول عربية في مواجهة إيران.

من جهتها ، رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) باستئناف العلاقات بين السعودية وإيران، ووصفتها بالخطوة المهمة في صالح القضية الفلسطينية.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة خليل الحية إن إعادة العلاقات ""خطوة مهمَّة على طريق توحيد صفوف الأمة، وتعزيز الأمن والتفاهم بين الدول العربية والإسلامية، وتحقيق الاستقرار في المنطقة"، و وتصبّ في صالح القضية الفلسطينية، ودعم صمود شعبنا في مواجهة الاحتلال وعدوانه المتواصل على الأرض الفلسطينية والشعب الفلسطيني ومقدساته".

وفي وقت سابق من اليوم ، أصدرت كل من السعودية وإيران والصين بيانا مشتركا، أعلنت فيه الدول الثلاث قيام طهران والرياض بتوقيع اتفاقية لاستئناف العلاقات بين البلدين، برعاية من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وقال البيان: "تعلن الدول الثلاث توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

يذكر أن السعودية وإيران قطعت علاقاتها في كانون الثاني يناير 2016، بعد تعرض سفارة الرياض لدى طهران وكذلك وقنصليتها في مدينة مشهد إلى اعتداءات احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

المصدر : وكالات