أجهزة دقيقة جدا وغير مرئية للكشف عن المخدرات والأسلحة المخفية

علوم

أجهزة متطورة للكشف عن المخدرات والأسلحة المخبأة

12 آذار 2023 20:20

ابتكر العلماء الروس جيلا جديدا من الأجهزة يمكنها اكتشاف الأسلحة والمخدرات المخفية والمخبأة لدى البشر.

وأوضح رئيس الفريق العلمي و كبير باحثين الفيزياء المادية في الأكاديمية الروسية "إيغور كوكوشكين" ، أن هذه الأجهزة تعتمد على تقنيتين ، التقنية الأولى هي إشعاع تيرا هيرتز الذي يسمح بمسح الكائنات الحية والأشياء الأخرى بدقة عالية. والتقنية الثانية هي تعزيز تشتت رامان للضوء (مقياس رامان الطيفي)، الذي يساعد على تحديد أصلها عن طريق التفاعل مع الإشعاع البصري لجزيئات المواد. ويمكن تثبيت أجهزة الكشف الجديدة في الجدران ، على عكس "الإطارات" التقليدية المثبتة في الأماكن العامة، 

ويضيف كوكوشكين : "التردد المستخدم في "الإطار" التقليدي يبلغ حوالي 20 غيغاهرتز ، في حين نستخدم في أنظمتنا 100 و 300 غيغاهرتز ، ما يسمح بزيادة دقة الصورة الناتجة بمقدار 10 أضعاف. وفي الوقت نفسه ، لن تكون الخرسانة ومواد البناء الأخرى حاجزا أمام إشعاع تيراهيرتز ، لذلك يمكن جعل هذه الأجهزة غير مرئية وتثبيتها في الجدران. كما ابتكرنا أنظمة شبه تيراهيرتز آلية مماثلة لفحص الرسائل والرزم البريدية. يمكن لهذه الأجهزة إجراء تصور في الوقت الفعلي بدقة مكانية فعالة تبلغ 3 ملم، بسرعة ناقل تصل إلى 15 مترا في الثانية.

و وقد استخدم الفريق العلمي السيليكون بدلا من المركب الكيميائي زرنيخيد الغاليوم (GaAs) المكلف جدا، الذي يستخدم في بعض الدول.

والسيليكون أرخص ثمنا وقد أكدت التجارب التي أجريناها أن له نفس خصائص زرنيخيد الغاليوم. أي اننا نعمل على نموذج من جيل جديد لأجهزة الكشف رخيصة الثمن، ما يضمن استخدامها على نطاق واسع.

المصدر : تاس