توليد الكهرباء من فراغ

علوم

توليد الكهرباء باستخدام الغلاف الجوي

13 آذار 2023 13:44

اكتشف فريق من العلماء،إنزيمًا يحول الهواء إلى كهرباء مما قد يؤدي إلى فتح مصدر غير محدود تقريبًا من الطاقة النظيفة.

حيث وجد فريق من جامعة "موناش" في ملبورن بأستراليا أن إنزيمًا مستهلكًا للهيدروجين من بكتيريا التربة الشائعة كان قادرًا على توليد تيار كهربائي باستخدام الغلاف الجوي كمصدر للطاقة.

وقال البروفيسور "كريس غريننغ": لقد عرفنا منذ بعض الوقت أن البكتيريا يمكنها استخدام أثر الهيدروجين الموجود في الهواء كمصدر للطاقة لمساعدتها على النمو والبقاء على قيد الحياة بما في ذلك في تربة أنتاركتيكا والحفر البركانية وفي أعماق المحيط.

وتم تفصيل الاكتشاف في ورقة بعنوان "الأساس الهيكلي لاستخراج الطاقة البكتيرية من الهيدروجين في الغلاف الجوي" ، نُشرت في مجلة "نيتشر"

وقد أثبت الإنزيم ، المسمى Huc أنه مستقر بشكل مذهل وفعال بشكل ملحوظ في توليد طاقة من الهواء الرقيق وفقًا للباحثين.

وقال الدكتور ريس غرينتر من جامعة موناش: "إن Huc ذات كفاءة غير عادية"، على عكس جميع الإنزيمات والمحفزات الكيميائية المعروفة الأخرى فإنه يستهلك الهيدروجين أقل من مستويات الغلاف الجوي أقل من 0.00005 في المائة من الهواء الذي نتنفسه.

وقد كشفت التجارب أنه من الممكن تخزين Huc المنقى لفترات طويلة في درجات حرارة متجمدة أو تصل إلى 80 درجة مئوية دون أن تفقد قدرتها على توليد الكهرباء.

كما تشمل التطبيقات المبكرة لإنزيم البطارية الطبيعية  Huc الأجهزة الصغيرة التي تعمل بالطاقة الهوائية والتي تعمل كبديل للأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

والهدف الأكثر إلحاحًا هو زيادة إنتاج Huc بحيث يمكن استخدامه بكفاءة على نطاق ذي مغزى.

قال الدكتور "غرينتر": بمجرد أن ننتج Huc بكميات كافية تصبح السماء حرفياً هي الحد الأقصى لاستخدامه لإنتاج طاقة نظيفة.


المصدر : صحيفة الإندبندنت