الصحة العالمية:يجب على الصين كشف ما تخفيه بما يتعلق بأصول كوفيد-19

علوم

الصحة العالمية تدعو الصين لكشف المعلومات المتعلقة بظهور فيروس كوفيد-19 و إرتباطه بالراكون

18 آذار 2023 14:58

دعت منظمة الصحة العالمية الصين، إلى إعلان البيانات الجينية الكاملة التي قد تساعد في تحديد أصول فيروس COVID-19 بعد ظهورها لفترة وجيزة على إحدى قواعد البيانات الدولية.

وفقاً لمجموعة من العلماء من الولايات المتحدة وأوروبا، وجد تحليل جديد للعينات التي تم جمعها في شهر كانون الأول 2020 من أحد أسواق ووهان الشعبية - حيث تم الكشف عن أول حالة إصابة بشرية- دليلاً على وجود الفيروس جنباً إلى جنب مع كميات كبيرة من المواد الوراثية الخاصة بحيوانات الراكون.

ظهور كوفيد - 19 وارتباطه بالحيوانات

 أكدت مجموعة مستقلة من الخبراء الخارجيين أن البيانات الأساسية التي حصلوا عليها من الباحثين الصينيين عززت فكرة انتشار الفيروس من الحيوانات في أسواق ووهان، وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس "أدهانوم غيبريسوس"، في مؤتمر صحفي أنه كان من المفروض أن تتم مشاركة هذه البيانات قبل ثلاث سنوات.

وقالت "ماريا فان كيركوف"، كبيرة علماء الأوبئة في منظمة الصحة العالمية في مؤتمر صحفي: "نحتاج إلى إلقاء نظرة على الصورة الكاملة، فالمشكلة الكبرى الآن هي أن هذه البيانات موجودة وأنها ليست متاحة بسهولة للمجتمع الدولي".

هذا واختلف الباحثون والسياسيون في جميع أنحاء العالم بشدة حول ما إذا كان الفيروس قد نشأ اصلاً في الحيوانات ومن ثم تم انتقاله إلى البشر أو ما إذا كان قد تسرب عن طريق الخطأ من مختبر سري يتعامل مع مسببات مثل هذه الأمراض الموجود في مدينة ووهان.

يذكر أن المجتمع العلمي يؤكد باستمرار أن الصين لم تقدم المساعدة الكافية حول جهود التحقيق في أصل الوباء، خاصة وأن البيانات التي تم جمعها تؤكد عدم صحة مزاعم الصين بأن الفيروس قد تم استيراده من بلد آخر، وقال "فان كيركوف" أن جميع الفرضيات، لا تظل مطروحة على الطاولة ولا يمكن استبعادها حتى تتوفر المزيد من المعلومات المؤكدة.



المصدر: ميامي هيرالد