كندا تمد أوكرانيا بمركبات انقاذ واسترداد عسكرية

الرصد العسكري

كندا ترسل مركبات إنقاذ ليوبارد 2 ARV إلى أوكرانيا

20 آذار 2023 22:05

وفقاً لمقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع الكندية على تويتر في 18 آذار 2023، أرسلت كندا مركبة ليوبارد 2 ARV، وهي مركبة إنقاذ مصفحة إلى أوكرانيا

المركبة من عائلة مركبات ليوبارد 2

المركبة مبنية على أساس هيكل دبابة القتال الرئيسية ليوبارد هارد 2, وهي من عائلة مركبات ليوبارد 2 التي تتضمن دبابات قتال رئيسية MBT موجودة في الخدمة مع القوات المسلحة الكندية، وتشمل عائلة ليوبارد الكندية أيضاً مركبات الهندسة المدرعة ليوبارد 2AEV ومركبات الإنقاذ المدرعة ليوبارد 2 ARV.

منذ بداية الصراع في أوكرانيا، زودت كندا أوكرانيا بالفعل بـ 4 دبابات ليوبارد 2A4 وأرسلت دفعة أخرى من 4 دبابات خلال شهر آذار الجاري.

ميزات مركبة ليوبارد 2 ARV 

مركبة إنقاذ ليوبارد 2 ARV والمعروفة أيضاً باسم مركبة الاسترداد المدرعة، هي مركبة عسكرية متخصصة مصممة لاستعادة وسحب المركبات التالفة أو المعطلة، بالإضافة إلى المساعدة في وظائف دعم ساحة المعركة الأخرى، وتعتمد في هيكلها على هيكل دبابة القتال الرئيسية ليوبارد 2 ويستخدمها الجيش الألماني وعدة دول أخرى.

تم تجهيز ليوبارد 2 ARV برافعة قوية بقدرة رفع تصل إلى 30 طن، مما يسمح لها برفع وتحريك الدبابات والمركبات الأخرى التالفة، وهي مجهزة أيضاً بشفرة جرافة لإزالة العوائق التي تمنع استعادة المركبات العالقة، ويتكون طاقم المركبة من أربعة أفراد، بما في ذلك السائق ومشغل الرافعة واثنين من أفراد الدعم.

وبالإضافة إلى قدرات الاسترداد، يمكن استخدام لوبارد 2 ARV لتوفير دعم الصيانة والإصلاح للمركبات المدرعة الأخرى في الميدان، لأنها مدرعة بشكل كافي للحماية من نيران الأسلحة الصغيرة والشظايا وغيرها من مخاطر ساحة المعركة، وتبلغ سرعتها القصوى حوالي 68 كيلو متر في الساعة.

وبشكل عام، تلعب مركبة ليوبارد 2 ARV دوراً مهماً في توفير الدعم الحاسم للوحدات المدرعة في ساحة المعركة، مما يضمن إمكانية استرداد المركبات التالفة أو المعطلة وإصلاحها بسرعة للحفاظ على الفعالية القتالية.


المصدر : Army Recognition