النرويج تمد أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2A4

الرصد العسكري

النرويج تسلم 8 دبابات ليوبارد 2A4 لأوكرانيا

22 آذار 2023 11:07

أعلنت النرويج يوم الاثنين، 20 آذار 2023، أنه تم تسليم ثماني دبابات قتال رئيسية من نوع ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، وذلك نقلاً عن المعلومات الصادرة عن المتحدثة باسم القوات المسلحة النرويجية، كما قامت بولندا وكندا على التوالي بتسليم 14 و 8 دبابات ليوبارد 2A4 إلى أوكرانيا.

الحرب في أوكرانيا في مرحلة حرجة

تم اتخاذ القرار النرويجي بالتبرع بدبابات ليوبارد 2A4 ودبابات الأغراض الخاصة بعد حوار مطول مع كل من رئيس الدفاع والدول الأوروبية الأخرى، حيث تقترب الحرب في أوكرانيا من مرحلة حرجة وهي تعتمد على وصول الدعم الكبير في الوقت المناسب، كما ستساهم النرويج أيضاً في تعليم وتدريب أطقم الدبابات الأوكرانية في بولندا، جنباً إلى جنب مع الدول الحليفة الأخرى.

في 17 آذار 2023، أكدت النرويج شراء 54 دبابة قتال رئيسية MBTS من طراز ليوبارد 2A7 الألمانية لتحل محل أسطولها القديم من ليوبارد 2A4، وتم تجهيز الجيش النرويجي حالياً بـ 52 دبابة ليوبارد 2A4، منها 32 عاملة و 16 مخزنة، وفي ذلك الوقت اتخذت النرويج قراراً بالتبرع بثماني دبابات ليوبارد 2A4 لأوكرانيا.

دبابة ليوبارد 2A4 .. أفضل دبابات القتال الرئيسية في جيلها

ليوبارد 2A4 هي دبابة قتال ألمانية رئيسية طورتها شركة كراوس-مافي Krauss-Maffei في السبعينيات ودخلت الخدمة لأول مرة في عام 1985، وتعتبر على نطاق واسع واحدة من أفضل دبابات القتال الرئيسية في جيلها، وتعتمد العديد من الدول على هذه الدبابة في تسليح قواتها المدرعة.

ميزات دبابة ليوبارد 2A4

ومن حيث قدراتها العسكرية، فإن دبابة ليوبارد 2A4 تحظى بتقدير كبير لقوتها النارية، والقدرة العالية على التنقل، والحماية الممتازة التي تتمتع بها، وهي مزودة بمدفع أملس عيار 120 مم، يمكنه إطلاق مجموعة متنوعة من أنواع الذخيرة، بما في ذلك الذخيرة الخارقة للدروع ذات الزعانف الثابتة، والذخيرة المضادة للدبابات شديدة الانفجار HEAT، والذخيرة المتشظية شديد الانفجار HE-FRAG.

تتمتع دبابة ليوبارد 2A4 بمحرك قوي يسمح لها بالوصول إلى سرعات تصل إلى 68 كم / ساعة، ونظام التعليق المتطور الخاص بها يمكّنها من اجتياز كافة أنواع التضاريس الصعبة، كما تم تجهيز الدبابة أيضاً بمجموعة من الأجهزة الإلكترونية المتقدمة، بما في ذلك نظام التحكم في النيران، ومعدات الرؤية الليلية، وجهاز تحديد المدى بالليزر، مما يمنحها إمكانات ممتازة في الاستهداف والرصد.

وفيما يتعلق بالحماية، فإن ليوبارد 2A4 لديها نظام درع فعال للغاية يمكنه تحمل مجموعة متنوعة من التهديدات، بما في ذلك القذائف الخارقة للدروع والألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة، كما أن لديها أنظمة حماية نشطة متقدمة، يمكنها اكتشاف وتحييد الصواريخ الموجهة القادمة.

المصدر: موقع Army Recognition

المصدر: Army Recognition