روبوت جديد مختص بالدفاع الجوي

الرصد العسكري

الروبوت الجديد TRX المختص بالدفاع الجوي

24 آذار 2023 11:57

كشفت شركة جينيرال داينامكس للأنظمة الأرضية الأمريكية GDLS عن نظام TRX SHORAD الجديد

 TRX أحدث ابتكار من عائلة جينيرال داينامكس 

 نظام TRX SHORAD الجديد، هو نظام دفاع جوي روبوتي قصير المدى سيتم تقديمه لأول مرة خلال ندوة ومعرض القوة العالمية التابع لرابطة الجيش الأمريكي، المقرر عقده في الفترة من 28 إلى 30 آذار 2023، في مركز فون براون في هانتسفيل بالولايات المتحدة.

يعتبر روبوت الدفاع الجوي TRX خطوة مهمة باتجاه تحقيق أهداف الجيش الأميركي المتمثلة في استخدام مجموعة متنوعة من المركبات القتالية الروبوتية، وقد تم تجهيز هذا الروبوت بوسائط دفاع جوي قصير المدى SHORAD لأول مرة، وهو أحدث ابتكار ضمن عائلة المركبات المضادة للطائرات غير المأهولة c-UAS التابعة لأنظمة جينيرال داينامكس.

مواصفات وميزات TRX من جينيرال داينامكس

روبوت الدفاع الجوي TRX الذي يبلغ وزنه 10 طن، يقدم مستوى عالياً من القدرة القتالية لوحدات الدفاع الجوي قصير المدى، مما يعزز القدرة على الاعتماد على الذات داخل نظام دفاع جوي متعدد الطبقات، كما يتيح هيكل TRX المسطح بنية مناسبة لأي حمولة ويوفر أفضل نسبة حمولة إلى هيكل في فئته، وهو قادر على المناورة بسرعة بالتنسيق مع التشكيلات القتالية المختلفة، ويمكن نقل TRX باستخدام طائرات الشحن CH-47 و C-130.

يتمتع روبوت TRX بمحطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بُعد وهو مجهز بمدفع أوتوماتيكي واحد عيار 30 ملم وزوج من قاذفات الصواريخ رباعية الفوهات، وهو مصمم لإطلاق صواريخ ستينغر Stinger أرض - جو الذي يمكن إطلاقه عن الكتف ويعمل على تتبع حرارة الهدف، ولذلك يتم استخدام صواريخ ستينغر بشكل أساسي لاستهداف الطائرات والمروحيات منخفضة الارتفاع، ويوفر الجمع بين صواريخ ستينغر ومدفع الـ 30 ملم قدرة شاملة على الدفاع الجوي ضد مختلف أنواع التهديدات الجوية.

صاروخ ستينغر هو صاروخ أرض-جو SAM مصمم بشكل أساسي للاشتباك مع الطائرات والمروحيات التي تحلق على ارتفاع منخفض، وتسمح تقنيته التي تعمل بالبحث عن الحرارة بتتبع واستهداف الإشارات الحرارية التي تنتجها محركات الطائرات، مما يجعل هذه الصواريخ فعالة للغاية ضد مختلف أنواع التهديدات الجوية.

ومن ناحية أخرى، يعتبر المدفع عيار 30 ملم سلاحاً آلياً يتمتع بمعدل إطلاق نار سريع، وهو قادر على الاشتباك مع الأهداف الجوية والأرضية، وهو فعال تحديداً ضد الطائرات منخفضة الارتفاع وبطيئة الحركة والمروحيات والطائرات بدون طيار UAVs التي قد تعمل على نطاقات قريبة.

المصدر: Army Recognition