الخبير حسين زهوي يكشف أهمية عمل موظف التسويق الإلكتروني ويتحدث عن مخاطر السوشيال ميديا

تقارير وحوارات

خبير السوشيال ميديا حسين زهوي يكشف خفايا قرصنة الحسابات الإعلانية ومخاطر وسائل التواصل الاجتماعي

24 آذار 2023 17:27

أضحت وسائل التواصل الاجتماعي ظهيراً إعلامياً لنجوم العالم ووسيلة مستخدمة من قبل الأشخاص العاديين لدخول عالم الشهرة أو لمد شباك التواصل مع ثقافات متنوعة أو الاطلاع على بيئات مختلفة، كما أنها أصبحت سوقاً للعمل ووسيلة للكسب المادي.

وبالتزامن مع انتشار السوشيال ميديا واختراع وتطوير برامج ومنصات وتطبيقات جديدة للتواصل الاجتماعي، ظهرت مهنة " موظف التسويق الإلكتروني"، والتي يشغُلها أشخاص متخصصين وذوي خبرة، ملمين بتفاصيل تطبيقات العالم الافتراضي.

الخبير في السوشيال ميديا حسين زهوي

وللوقوف على عمل " موظف التسويق الإلكتروني" تواصل " موقع النهضة نيوز" مع الخبير في الإعلام الجديد والتسويق الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي، التقني حسين زهوي الذي كشف لنا أهمية وجود موظف التسويق الإلكتروني في الوقت الراهن، خاصة وسط انتشار حالات القرصنة والهجمات السيبرانية وتعمد البعض السيطرة على حسابات إعلانية بهدف ابتزاز مالكيها مادياً أو معنوياً.

وأضاف:" تكمن أهمية رجل التسويق الإلكتروني بأن يكون سريعاً في اكتشاف كل جديد من خدمات على منصات التواصل الاجتماعي ومن ثم تحسين صورتها ورفع سُمعتها، بالتوازي مع امتلاكه عقلية مرنة تتأقلم مع الظروف المحيطة واكتشاف خطط بديلة لصالح الشركة أو المنتج أو حتى الأشخاص".

قرصنة الحسابات الإعلانية على السوشيال ميديا

وأضاء الخبير في السوشيال ميديا على كيفية قرصنة الحسابات وأهمية تواصل مالكي الحسابات المُعطلة مع خبراء تقنيين لإطلاع على أسباب توقفها ومن ثم استعادتها، مضيفاً:" يلجأ القراصنة إلى إرسال رسائل عبر دردشات إنستقرام أو الماسنجر أو حتى تطبيق الواتس آب باسم الشركة المسؤولة عن هذه التطبيقات ويطلبون منهم الضغط على الروابط الموجودة داخل الرسالة ومن ثم ملء البيانات الخاصة بهم، بدءاً من اسم المستخدم وصولاً إلى كلمة السر".

وتابع:" بعد ذلك يسيطر المُرسل على حساب المُستقبل ومن ثم يقوم بتعطيل الحساب، وهنا على أصحاب هذه الحسابات اللجوء لرجل التسويق الإلكتروني لكونه الوحيد الخبير في الأمر ولقدرته على إعادة الحسابات المتعطلة".

ارتباط الشائعات بظهور شبكات التواصل الاجتماعي

وحول انتشار المعلومات المغلوطة والأكاذيب في الآونة الأخيرة، ربط الخبير حسين زهوي بين تداول الشائعات وظهور وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن قلة وعي مستخدمي التطبيقات حول مصداقية الخبر، تُسهم إلى حد كبير في تسويق الإشاعات.

وأكد خلال حديثه على أن تطبيقات التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، وحذر من مخاطرها، كاشفاً أن هذه الوسائل تعمل بعد التعرف على هوية المستخدم ورصد اهتماماته ومعرفة مكان عمله والاطلاع على قائمة أصدقائه.

يشار إلى أن الشاب اللبناني حسين زهوي، خبير في أمن المعلومات والتسويق الرقمي، كما أنه يعمل على تأمين وتوثيق حسابات الفنانين المنتمين لمنظمة TARH7، ويذكر أن للخبير العديد من الفيديوهات التوعوية حول مخاطر وقضايا الإنترنت.

النهضة نيوز