طواقم الدبابات الأوكرانية تنهي التدريب على دبابات تشالنجر وتعود لمواصلة المعارك

الرصد العسكري

الدبابات الأوكرانية تعود من بريطانيا بعد إنهاء التدريب على دبابات Challenger 2

27 آذار 2023 21:17

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم 27 آذار، عن إنهاء التدريبات التي خضعت لها طواقم الدبابات على دبابات تشالنجر Challenger 2 في المملكة المتحدة، وعادت إلى أوكرانيا لمواصلة المعارك ضد روسيا.

فترة تدريبية بريطانية مكثفة

وأوضحت الحكومة البريطانية أن فترة التدريب بدأت في كانون الثاني 2023 بعد فترة وجيزة من الإعلان عن تبرع المملكة المتحدة بـ 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 مع ذخيرتها وقطع الغيار الخاصة بها لمساعدة أوكرانيا في مواصلة حربها، حيث قام مدربون عسكريون بريطانيون خلال عدة أسابيع وبشكل مكثف بمهمة تدريب الأفراد الأوكرانيين على كيفية تشغيل الدبابات واستخدامها في المعارك، كما تضمنت التدريبات كيفية القيادة والعمل المشترك لطاقم الدبابة بالإضافة إلى تحديد الأهداف والاشتباك معها بشكل فعال.

دبابة تشالنجر ترفع القدرة القتالية للجيش الأوكراني

تعتبر دبابة تشالنجر 2 عنصراً أساسياً هاماً من حيث رفع القدرة القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية، حيث أنها ستضمن القدرة على حماية أطقم الدبابات بشكل أفضل، من خلال تزويدها بواحد من أحدث أنظمة المدفعية وأكثرها تطوراً في العالم.

وتتميز دبابة تشالنجر 2 بمدفع عيار 120 ملم، يمكنه إطلاق مجموعة متنوعة ومختلفة من الذخيرة، بما في ذلك الذخائر الخارقة للدروع ثابتة الزعانف والذخائر شديدة الانفجار والقذائف الدخانية، كما أنها مزودة بمدفع رشاش متحد المحور "موازي" عيار 7.62 ملم، ومدفع رشاش آخر للقائد عيار 7.62 ملم.

بريطانيا تزود أوكرانية بدبابات تشالنجر 2 وأسلحة ثقيلة

وأكدت المملكة المتحدة أنها سترسل دبابات تشالنجر 2 قريباً إلى القوات المسلحة الأوكرانية، وذلك بعد تدريب وتجهيز القوات المسلحة الأوكرانية بمجموعة متنوعة من الأنظمة لمساعدتها في الدفاع عن أراضيها بما في ذلك الأسلحة المضادة للدبابات والمركبات المدرعة وأنظمة الدفاع الجوي.

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس: "كان ملهماً حقاً أن نشاهد الإرادة والتصميم الذي يتمتع به الجنود الأوكرانيين الذين أكملوا تدريبهم على دبابات تشالنجر 2 البريطانية على الأراضي البريطانية، فهم سيعودون إلى وطنهم أفضل تجهيزاً، ونحن سوف نستمر في الوقوف إلى جانبهم وبذل كل ما في وسعنا لدعم أوكرانيا مهما تطلب الأمر".

وقال قائد دبابة أوكراني: "أنا أقاتل من أجل مستقبلي ومستقبل بلدي ومستقبل عائلتي، سوف نحارب حتى النهاية، إن هذه الدبابة بالنسبة لنا مثل الألماس، أعتقد أنها أفضل دبابة في العالم".

المصدر: موقع Army Recognition