كوكب TRAPPIST-1 لايمتلك أي غلاف جوي

منوعات

تلسكوب جيمس ويب يكشف عن عدم وجود أي غلاف جوي على كوكب ترابيست-1

28 آذار 2023 00:39

تعتبر هذه الملاحظة, أول اكتشاف لتلسكوب جيمس ويب الفضائي Webb لـ "أشكال الضوء" المنبعث من كوكب خارجي صخري

تلسكوب جيمس ويب يؤكد عدم وجود حياة على كوكب TRAPPIST-1

وجدت القياسات الجديدة التي أجراها تلسكوب جيمس ويب الفضائي, أن الكوكب الصخري المعروف باسم TRAPPIST-1 الذي يقع خارج المجموعة الشمسية ويدور حول نجمه، لا يمتلك على الأرجح أي غلاف جوي.

وأغلق هذا الاكتشاف الباب أمام الآمال في وجود الحياة على هذا الكوكب المثير للاهتمام، لكن لا تيأس، فهناك ستة كواكب خارجية أخرى شبيهة بالأرض في نظام TRAPPIST-1، والآن وبعد أن أثبت تلسكوب جيمس ويب قدرته على دراستها، يمكننا أن نأمل في بعض الأخبار الأكثر إثارة في المستقبل غير البعيد.

أول اكتشاف لتلسكوب جيمس ويب لـ "أشكال الضوء" المنبعث من كوكب خارجي صخري

استخدم علماء الفلك أداة الأشعة تحت الحمراء المتوسطة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي لقياس درجة حرارة الكوكب TRAPPIST-1b، ومن بين الكواكب السبعة التي يتألف منها نظام TRAPPIST-1 النجمي، هذا الكوكب هو أقرب نجم إلى النجم الأم ويبلغ حجمه 1.4 ضعف حجم الأرض.

تمثل هذه الطريقة الجديدة في القياس، وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية ESA، أول اكتشاف لتلسكوب جيمس ويب لـ "أشكال الضوء" المنبعث من كوكب خارجي صخري، وأكدت القياسات أن درجة حرارة الكوكب أثناء النهار كانت حارقة وصلت إلى 230 درجة مئوية، ولذلك يعتقد علماء الفلك أن درجة حرارة الكوكب عالية جداً مما يؤكد عدم وجود غلاف جوي له.

وقال توماس غرين، عالم الفيزياء الفلكية في قسم علوم الفضاء والبيولوجيا الفلكية في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا والذي قاد عمليات الرصد أنه كان يأمل في الحصول على نتيجة مختلفة.

وقال غرين: "توقعت بعض الخبراء أن يكون للكوكب غلاف جوي كثيف، بينما اعتقد البعض الآخر أنه قد لا يكون كذلك، لقد شعرت بخيبة أمل أكثر من شعوري بالدهشة عندما عرفت أن الكوكب لا يملك غلاف جوي".

يذكر أن المسافة بين TRAPPIST-1b ونجمه هي فقط حوالي واحد بالمائة من المسافة بين الشمس وكوكب الأرض، وهذا يعني أن TRAPPIST-1b أقرب بـ 40 مرة من المسافة بين الشمس وكوكب عطارد في نظامنا الشمسي.

المصدر: موقع Space