مميزات عالية لنظام APKWS المتطور

الرصد العسكري

مكتب مكافحة الطائرات المسيرة الأمريكي يعلن نجاح اختبار أنظمة الدفاع بالليزر APKWS

29 آذار 2023 20:04

أعلنت شركة BAE اليوم 28 آذار، أن المكتب المشترك لأنظمة الطائرات بدون طيار JCO قد نجح باختبار مجموعات التوجيه بالليزر APKWS في مهمة الدفاع ضد أنظمة الطائرات بدون طيار C-UAS، وتمهد هذه الاختبارات الطريق لنشر أنظمة الصواريخ الموجهة بدقة إلى الدول الشريكة في جميع أنحاء العالم. 

مميزات عالية لنظام APKWS المتطور

يحول نظام APKWS الصواريخ غير الموجهة إلى ذخائر ذكية قادرة على تنفيذ ضربات دقيقة على أهداف صغيرة وخفيفة التدريع، حيث يسمح الصمام الحديث للرأس الحربي M151 باستهداف الطائرات بدون طيار من الفئة 2 والفئة 3، والتي تزن عادةً أقل من 100 كيلو غرام باستخدام مجموعات التوجيه بالليزر الجديدة، ويتيح نظام APKWS للصواريخ الاشتباك وتدمير الطائرات بدون طيار بجزء بسيط من تكلفة أنظمة C-UAS الحالية وبدقة غير مسبوقة.

وخلال التدريبات التي قادتها وزارة الدفاع في أريزونا، أظهرت الصواريخ من عيار 70 ملم والموجهة بنظام APKWS فعالية بنسبة 100% عند إطلاقها ضد طائرات بدون طيار وزنها 60 إلى 120 كيلو غرام، والتي تتحرك بسرعة تزيد عن 160 كيلو متر في الساعة.

من يستطيع امتلاك مجموعات التوجيه بالليزر APKWS

وقال "إيمي دي أونوفريو" رئيس قسم التوجيه والاستشعار الدقيق في شركة BAE: "أدى شغف مهندسينا بتكنولوجيا APKWS إلى تطوير هذا المنتج الجديد المصمم لمواجهة الطائرات بدون طيار بشكل مباشر، وهذا حل يأتي بسعر معقول بشكل ملحوظ بحيث يمكننا إنتاج ما يصل إلى 25000 وحدة سنوياً لإحداث تأثير فوري".

ويتم إنتاج مجموعات التوجيه بالليزر APKWS في منشأة التصنيع الحديثة التابعة لشركة BAE في هدسون نيو هامبشاير، وهذه الأنظمة متاحة للقوات المسلحة الأمريكية، وكذلك جميع الحلفاء عبر المبيعات العسكرية الخارجية.

قدرات فريدة لنظام APKWS

وأكد "دي أونوفريو" أن "مجموعة التوجيه APKWS الخاصة بنا قادرة على تحويل الصواريخ غير الموجهة من عيار 70 ملم، مثل هايدرا 70 Mk 66 وغيرها، إلى ذخائر دقيقة التوجيه PGMs، وقادرة على العمل مع العديد من منصات الدفاع التي تستخدمها وزارة الدفاع الأمريكية DoD، كما توفر أنظمة التوجيه بالليزر APKWS قدرة الهجوم الدقيق والمنخفض التكلفة للعديد من المنصات ضد الأهداف ذات الأجنحة المتحركة والثابتة، ويجري الآن تطوير واختبار هذه المنظومات، وكذلك المنصات الأرضية التي تشغلها". 

المصدر: موقع Army Recognition