الحساسية تفاقم التهاب المفاصل التنكسي

علوم

مرضي الربو و الأكزيما يعززان فرص الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي

29 آذار 2023 20:49

وجد عدد من علماء الطب في جامعة ستانفورد وزملاؤهم أن الإصابة بالربو أو الأكزيما تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي أو "الفصال العظمي"، مما يشير إلى أن الحساسية قد تكون عاملاً مهماً في هذا المرض، حيث يمكن استهداف الحساسية المسؤولة بالأدوية الموجودة.

نتائج مستقبلية لمنع تطور التهاب المفاصل

التهاب المفاصل التنكسي منتشر على نطاق واسع، ولا يوجد علاج معروف يمكن أن يمنع تقدمه، ويمكن أن تتطلب بعض الحالات عمليات جراحية مكلفة لاستبدال المفاصل، قد تؤدي إلى إعاقات وتؤثر بشكل كبير على حياة المريض.

إلا أن الدكتور "ماثيو بيكر" أستاذ مساعد لأمراض المناعة والروماتيزم في جامعة ستانفورد يقول: "توفر النتائج التي توصلنا إليها الأساس للدراسات العلاجية المستقبلية التي يمكن أن تحدد العلاج الأول لتقليل تطور التهاب المفاصل".

الحساسية تفاقم التهاب المفاصل التنكسي

اعتقد العلماء سابقاً أن التهاب المفاصل التنكسي ينشأ بسبب تآكل الغضروف، لكن الدكتور "ويليام روبنسون"، أكد وجود الالتهاب في أنسجة الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وجد "روبنسون"، أن الخلايا البدينة التي يتم تنشيطها بواسطة جسم مضاد، تطلق الهيستامين والتريبتاز، وهما من العوامل الرئيسية التي تساهم في الالتهاب الناتج عن الحساسية، ويبدو أن التريبتاز، على وجه الخصوص، يلعب دوراً رئيسياً في تفاقم التهاب المفاصل التنكسي.

الأكزيما والربو يساهمان بتطور التهاب المفاصل التنكسي

ونظراً لأن التهاب المفاصل ناتج عن التهاب ناتج عن الحساسية، قرر الدكتور "ماثيو بيكر" والباحثون الآخرون دراسة بيانات مطالبات التأمين حتى يتمكنوا من أن يتتبعوا بأثر رجعي المصابين بمرض تأتبي، حيث يطور الشخص استجابة مناعية مبالغ فيها لمواد غير ضارة، وقاموا بالتركيز على الربو والأكزيما.

ووجد الباحثون أشخاصاً لم يعانوا من التهاب المفاصل التنكسي لمدة عامين وتم تشخيص إصابتهم بعد ذلك بالربو أو الأكزيما ثم قاموا بتتبع حالتهم، وبالنسبة لمجموعة المراقبة قاموا بمتابعة المرضى الذين عانوا أيضاً من التهاب المفاصل التنكسي لمدة عامين ولكن لم يتم تشخيصهم لاحقاً بالربو أو الأكزيما، ثم قام الباحثون بمطابقة كل شخص تم تشخيصه مع شخص في المجموعة الضابطة له نفس المسكن ونفس تكرار زيارة العيادات الخارجية ووجود أمراض أخرى وعدة عوامل إضافية، لمعرفة من أصيب بالتهاب المفاصل، وانتهى الأمر بوجود حوالي 110.000 مريض في كل مجموعة.

ووجد الباحثون أنه إذا كان المريض مصاباً بالربو أو الأكزيما، فإن هناك خطراً متزايداً بنسبة 58٪ للإصابة بالتهاب المفاصل التنكسي على مدار حوالي 10 سنوات، وإذا كان مصاباً بكلا الربو والأكزيما، فإن الخطر يرتفع إلى 115 ٪. 

المصدر: جامعة ستانفورد