صداقة الكلاب والقطط تقلل خطر الإصابة بحساسية الطعام

عالم الحيوان

الحيوانات الأليفة تحمي الأطفال من الإصابة بحساسية الطعام

30 آذار 2023 20:01

تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يعيشون مع القطط أو الكلاب الأليفة قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالحساسية تجاه الطعام مع تقدمهم في السن مقارنة بمن يعيشون في منازل خالية من الحيوانات الأليفة.

صداقة الكلاب والقطط تقلل خطر الإصابة بحساسية الطعام

يرتبط العيش مع الكلاب بانخفاض خطر الإصابة بالحساسية من البيض والحليب والمكسرات، في حين يرتبط العيش مع القطط بانخفاض أكبر للإصابة بالحساسية من البيض والقمح وفول الصويا، وذلك حسب تحليل لأكثر من 65000 طفل من اليابان.

كما اكتشف الباحثون بالمقابل، أن الأطفال الذين يملكون حيوانات الهامستر كحيوانات أليفة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالحساسية من الجوز.

قال العلماء في اليابان إن النتائج التي نُشرت في مجلة بلس ون Plos One قد تساعد في تصميم دراسات مستقبلية حول الأطفال والحساسية.

العيش مع الحيوانات الأليفة يحمي من الحساسية الغذائية

أظهرت الأبحاث السابقة أن التعرض لحيوانات المزرعة أثناء الحمل والطفولة المبكرة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالحساسية الغذائية، وفي هذه الدراسة الجديدة استخدم "هيساو أوكابي" من جامعة فوكوشيما الطبية بيانات من 66215 طفلاً وأمهاتهم الذين كانوا جزءاً من دراسة حول اليابان تتعلق بالبيئة والأطفال، حيث أن حوالي 22٪ من هؤلاء الأطفال يعيشون مع حيوانات أليفة داخل المنزل، الكلاب والقطط بشكل رئيسي، منذ وجودهم في الرحم.

واكتشف الباحثون أن الأطفال الذين يملكون حيوانات أليفة في الأماكن المغلقة لديهم "انخفاض ملحوظ في حالات الحساسية تجاه الطعام" مقارنة بأولئك الذين يعيشون مع الكلاب في الهواء الطلق.

العيش مع الهامستر يرفع خطر الإصابة بحساسية الجوز

وفي الوقت نفسه، كان الأطفال الذين يعيشون مع حيوانات الهامستر، نسبتهم 0.9 ٪ من إجمالي المجموعة التي خضعت للدراسة، أظهروا "نسبة أعلى بكثير من الحساسية تجاه الجوز".

وقال الباحثون أن النتائج مبنية على بيانات تم الإبلاغ عنها ذاتياً ولا يمكنهن تحديد ما إذا كانت الصلة بين العيش مع الحيوانات الأليفة ووقوع حساسية الطعام سببية.

وكتب الباحثون: "أظهرت هذه الدراسة أن الارتباط بين العيش مع الحيوانات الأليفة أثناء نمو الجنين أو الطفولة المبكرة وخطر الإصابة بحساسية الطعام حتى سن ثلاث سنوات يختلف اعتماداً على مزيج من عاملين: نوع الحيوانات الأليفة ونوع مسببات الحساسية".

"قد يقلل العيش مع الكلاب من مخاطر الإصابة بالحساسية من البيض والحليب والمكسرات، كما قد يقلل العيش مع القطط من مخاطر الحساسية من البيض والقمح وفول الصويا، ولكن قد يؤدي العيش مع الهامستر إلى زيادة خطر الإصابة بحساسية الجوز. 

المصدر: مجلة بلس ون