مزج مواد التنظيف يشكل غازاً ساماً

منوعات

مخاطر قاتلة تنتج عن مزج المنظفات المنزلية

1 نيسان 2023 21:14

إذا كان التنظيف الربيعي على جدول أعمالك، فافعل ذلك بأمان، ففي حين أن المبيض والخل هما من أكثر المنظفات المنزلية شيوعاً، فإن مزجهما معاً سيخلق منظف قوي لكنه قاتل، وقد يعرض صحتك لخطر جسيم، يقول الخبراء أن خطأ التنظيف هذا يقوم به عدد لا يحصى من الأشخاص كل عام، ويسبب آلاف حالات التسمم.

مزج مواد التنظيف يشكل غازاً ساماً

يتكون الخل من حمض الأسيتيك والماء، وعندما تخلط مادة التبييض مع حمض ما، فإنها تشكل غاز الكلور السام، غاز الكلور لونه أصفر وأخضر وله رائحة قوية مزعجة تشبه مادة التبييض نفسها، وتقول الدكتورة كيلي جونسون أربور، طبيبة السموم الطبية والمدير التنفيذي المؤقت في المركز الوطني لمكافحة السموم، أن الكلور بشكله الغازي سام ويمكن أن يكون قاتلاً بتركيزات عالية.

عندما يتلامس غاز الكلور مع الأنسجة الرطبة لجهازنا التنفسي، فإنه ينتج حمض الهيدروكلوريك وحمض هيبوكلوروس، وهما من المواد المهيجة للرئتين والممرات الهوائية، وفي الحالات الشديدة عند استنشاق كميات كبيرة أو عالية التركيز، يمكن لهذا الحمض أن يتلف هذه الأنسجة بشكل دائم.

آثار مزج المنطفات المنزلية على الصحة

تتمثل الأعراض النمطية للتعرض لغاز الكلور بالسعال والتهيج والحرقة في الحلق والأنف والعينين وصعوبة التنفس ونزول الدموع من العينين وضيق الصدر.

وتقول الدكتورة كيلي: "في بعض الحالات، قد تصاب بالدوار أو الغثيان والقيء أيضاً، كان هناك حالات لأشخاص أصيبوا بمرض شديد واضطروا إلى دخول المستشفى لمدة تتجاوز الأسبوع بعد خلط المُبيض بالخل"، وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: إنه في الحالات الشديدة، يمكن أن يصاب الشخص بتراكم السوائل في الرئتين، مما قد يؤدي إلى الوفاة لاحقاً.

ا

وإذا قمت بخلط الخل والتبييض عن طريق الخطأ، فاخرج فوراً أنت وجميع الأشخاص الموجودين في المنزل إلى الهواء الطلق، وتقول جونسون أربور: "قبل أن تعود إلى المنطقة، تأكد من أنها جيدة التهوية، لذلك افتح النوافذ والأبواب للسماح بدخول الهواء النقي".

هذا ومن أجل الحفاظ على سلامتك عند استخدام المنظفات المنزلية، يجب عليك قراءة الملصقات على منتجات التنظيف واستخدامها وفقاً للتوجيهات المكتوبة فقط، ولا تخلط مواد التبييض مع أي مواد كيميائية منزلية أخرى. 

المصدر: موقع نيوز ماكس