اختبارات صارمة خضعت لها مركبات H-UGVs

الرصد العسكري

بريطانيا تعرض مجموعتها الأولى والرائدة من المركبات الأرضية الثقيلة غير المأهولة

3 نيسان 2023 17:53

استضافت المملكة المتحدة مؤخراً أول تجربة لها على الإطلاق للأنظمة الأرضية الثقيلة غير المأهولة H-UGVs، مع دعوة شركات مختارة من إطار عمل الفرق البشرية والآلية لإظهار قدرات مركباتها للجيش البريطاني، حيث أقيم الحدث في وحدة التجارب والتطوير المدرعة في بوفينغتون، دورست، وشهد الحدث الذي استمر لمدة أسبوعين خضوع مركبات H-UGV التي تزن أكثر من خمسة أطنان لاختبارات صارمة لتقييم فعاليتها في مواقف ساحة المعركة.

اختبارات صارمة خضعت لها مركبات H-UGVs

نظمت هذه التجربة الرائدة، التي نظمتها مجموعة القدرات المستقبلية FCG التابعة لمعدات الدفاع والدعم، ثلاث شركات تعرض منصاتها المتطورة هي: إلبيت Elbit بعربة روباست Robust و ميلريم Milrem، و رينميتال Rheinmetall بعربتها ويزل Wiesel، وتم تقييم هذه المركبات بناءً على معايير مختلفة، مثل السرعة والأداء على التضاريس الصعبة وأنظمة الاتصالات.

مركبة "روباست" مصممة للمهمات العسكرية والأمنية المختلفة

مركبة روباست من شركة إلبيت هي مركبة أرضية بدون سائق UGV مصممة لمختلف العمليات العسكرية والأمنية الداخلية، وهي منصة متعددة الاستخدامات يمكن تجهيزها بحمولات وأجهزة استشعار مختلفة حسب متطلبات المهمة.

تم تصميم روباست للعمل في التضاريس الوعرة ويمكن التحكم فيها عن بُعد أو تشغيلها بشكل مستقل، وتتميز بتصميم معياري، مما يسمح بالتكامل السهل بين الحمولات وأجهزة الاستشعار المختلفة، مثل الكاميرات والرادارات ومعدات الاتصال.

عربة ميلريم مصممة للتطبيقات العسكرية المتقدمة

أما عربة ميلريم X فهي مركبة أرضية ثقيلة غير مأهولة H-UGV عرضتها شركة ميلريم خلال أول تجربة بريطانية على الإطلاق لمركبات H-UGV، وتم تصميم النوع X للتطبيقات العسكرية المتقدمة، وقد تم تقييمها بالمقارنة مع منصات متطورة أخرى بناءً على معايير مثل السرعة والأداء على التضاريس الصعبة وأنظمة الاتصالات.

تتميز مركبة ميلريم X بمجموعة من المواصفات الفنية الرائعة المصممة للتطبيقات العسكرية المتقدمة، حيث يبلغ طول هذه العربة القوية 600 سم وعرضها 290 سم وارتفاعها 220 سم، وتزن 12000 كيلو غرام ويمكن أن تحمل حمولة قصوى تصل إلى 4100 كيلو غرام.

مركبة ويزل مثالية للاستطلاع والمراقبة والدعم

من جهتها، تعتبر مركبة ويزل من شركة رينميتال مركبة أرضية غير مأهولة متعددة الاستخدامات وصغيرة الحجم مصممة لمجموعة واسعة من التطبيقات العسكرية، وتم تطويرها من قبل شركة الدفاع الألمانية رينميتال، وهي مبنية على هيكل العربة القتالية المدرعة ويزل، المعروفة بقابليتها للتنقل والموثوقية في هذا المجال.

تتميز ويزل بصغر حجمها وتصميمها الخفيف الوزن، مما يجعلها مثالية للاستطلاع والمراقبة وأدوار الدعم الأخرى في مختلف التضاريس، وتسمح بنيتها المعيارية بالتكامل السهل بين الحمولات وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة الخاصة بالمهمة، مما يوفر المرونة في سيناريوهات التشغيل المختلفة. 

المصدر: موقع Army Recognition