العقم منظمة الصحة العالمية تزايد معدلات

علوم

العقم يصيب شخص واحد من كل 6 أشخاص عالمياً

4 نيسان 2023 18:57

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها يوم أمس الاثنين، إن واحداً من كل ستة بالغين على مستوى العالم عانى من العقم مرة واحدة على الأقل في حياته، وحثت الدول على جمع المزيد من البيانات حول هذا المرض.

نسبة الإصابة بالعقم حول العالم

حلل التقرير الدراسات الحالية التي أجريت في الفترة من 1990 إلى 2021 وأظهر أن حوالي 17.5٪ من البالغين في جميع أنحاء العالم قد تأثروا بعدم القدرة على إنجاب الأطفال، وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية أن التقرير يأخذ في الاعتبار العديد من مناهج البحث.

وقال رئيس وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة "تيدروس أدهانوم غيبريسوس": "إن النسبة الهائلة من المتضررين تظهر الحاجة إلى توسيع نطاق الوصول إلى مراكز الخصوبة والتأكد من أن هذه القضية لم تعد مهمشة في البحوث والسياسات الصحية".

بيانات مبهمة حول نسبة تزايد العقم

تعرف منظمة الصحة العالمية العقم بأنه مرض يصيب الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي والذي يتم تعريفه بالفشل في تحقيق الحمل بعد 12 شهراً أو أكثر من الجماع المنتظم غير المحمي.

وقال "جيمس كياري" رئيس وحدة منع الحمل والعناية بالخصوبة في وكالة الصحة العالمية، للصحافيين في مكالمة هاتفية: إنه لا يوجد دليل على زيادة معدلات العقم بين عامي 1990 و 2021".

وقال: "بناءً على البيانات المتوفرة لدينا، لا يمكننا القول أن العقم يتزايد أو أنه ثابت.. ما زلنا غير قابلين على إجابة هذا السؤال"، وأشار إلى أن البيانات حتى الآن كانت مختلطة وغير متسقة.

منظمة الصحة العالمية تدعو الدول لجمع بيانات أوسع حول العقم

كما يسلط التقرير الضوء على حاجة البلدان إلى جمع وتبادل البيانات حول العقم، بحيث يتم فرزها بحسب العمر والسبب، بالإضافة إلى معلومات عن أولئك الذين يحتاجون إلى رعاية تتعلق بالخصوبة.

يذكر أن حوالي 17.8٪ من البالغين في البلدان ذات الدخل المرتفع عانوا من العقم مرة واحدة على الأقل وحوالي 16.5٪ من البالغين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل تعرضوا لنفس المشكلة أيضاً، وفقاً للتقرير. 

المصدر: موقع نيوز ماكس