إقبال مرتفع على استخدام مكملات الكولاجين

علوم

الفوائد الصحية والجمالية لمكملات الكولاجين

5 نيسان 2023 17:08

يعتبر الكولاجين موضوعاً هاماً في عالم الصحة، لكن السؤال الحقيقي هو: هل هو جيد وهل يجب أن أتناوله كل يوم؟

إقبال مرتفع على استخدام مكملات الكولاجين

يمكن الحصول على الكولاجين في كثير من الأشكال من الحبوب إلى المساحيق وحتى المخبوزات، حيث اكتسب الكولاجين اهتمام الكثير من الناس، يضيفه المشاهير إلى قهوة الصباح أو وصفات مختلفة أثناء الترويج لفوائده الصحية، وفي حين أنه شائع جداً على وسائل التواصل الاجتماعي، يبدو أن الكولاجين منتشر أيضاً في الكثير من متاجر البقالة.

يتوسع سوق الكولاجين باستمرار ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع في شعبيته من الآن وحتى عام 2030.

يعتقد الكثيرون أن الكولاجين يساعد في تحسين مظهر وجودة الشعر والجلد والأظافر ويدعم المفاصل والعظام ويقويها، فهل مكملات الكولاجين حقاً مفيدة بالشكل الذي يشاع عنها؟

ما هي مكملات الكولاجين؟

الكولاجين هو بروتين موجود بشكل طبيعي في الجسم ويلعب دوراً رئيسياً في تكوين هيكل الخلايا والأنسجة، فهو يوفر الدعم والقوة والمرونة للجلد والعظام والنسيج الضام، كما يلعب الكولاجين أيضاً دوراً أساسياً في العمليات الخلوية بما في ذلك الاستجابة المناعية والتواصل الخلوي وإصلاح الأنسجة، ويشارك في العمليات اللازمة لإصلاح الأنسجة وصيانتها.

الكمية الموصى بها لمكملات الكولاجين؟

عندما تبدأ في تناول الكولاجين كل يوم، قد تلاحظ تحسناً في صحة الجلد ومظهره، لأن الكولاجين هو لبنة أساسية في النسيج الضام للبشرة، كما أنه يلعب دوراً إيجابياً في مرونة الجلد وقوته وترطيبه.

ويقول الخبراء أن الكولاجين بشكل عام هو مكمل آمن للاستخدام اليومي، وفي الواقع، وجدت معظم الدراسات فوائد عديدة لمكملات الكولاجين في المدخول اليومي الثابت ولم تجد أياً من هذه الدراسات آثاراً جانبية كبيرة.

فوائد عديدة لمكملات الكولاجين

كما أن هناك أدلة متزايدة على دور الكولاجين في تخفيف آلام المفاصل والتيبس الذي قد يصيبها، حيث يحتوي الكولاجين على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تلعب دوراً رئيسياً في بناء الغضروف، وهناك أيضاً بعض الأدلة على أن الكولاجين قد يقلل من التهاب المفاصل.

كما أن مكملات الكولاجين قد تبطئ فقدان العظام المرتبط بالعمر وتمنع هشاشة العظام، حيث تنخفض مستويات الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدمنا في العمر، وتشير الدراسات إلى أن إضافة الكولاجين إلى نظامك الغذائي يمكن أن يبطئ بشكل كبير من معدل فقدان العظام بسبب التقدم في العمر. 

المصدر: موقع Health