المواصفات الفنية والقتالية لدبابة ليوبارد 2A8 المطورة

الرصد العسكري

ألمانيا تدرس تقديم طلب كبير للحصول على دبابات ليوبارد A82 المتطورة

16 نيسان 2023 20:05

وفقاً للمعلومات الواردة من مركز الأمن الأوروبي والتكنولوجيا، من المقرر استبدال 18 دبابة من نوع ليوبارد 2A6 المقدمة من ألمانيا للجيش الأوكراني بعدد مساوٍ من دبابات ليوبارد 2A8 المتقدمة، بدلاً من طرازات ليوبارد 2A7 + المقترحة سابقاً، وتدرس ألمانيا تقديم طلب كبير لدبابات ليوبارد 2A8 مع شركة كراوس-مافي ويغمان الألمانية

آلية تطوير دبابات ليوبارد 2A8

سيتم تطوير ليوبارد 2A8 على أساس طراز ليوبارد 2A7HU، وسيتم تجهيزها بمحرك جديد وأنظمة حماية نشطة، حيث طلبت المجر 44 دبابة من هذا الطراز في عام 2018، ومن المتوقع أن تكون دبابة ليوبارد 2A8 بمثابة نقطة انطلاق نحو إصدار أكثر تقدماً من الدبابات، ومن المتوقع أن يكون التسليم الأول حوالي عام 2025.

سيكون لدى دبابة ليوبارد 2A8 العديد من التحسينات على سابقتها ليوبارد 2A7 + بما في ذلك مجموعة دروع جديدة، والتي توفر حماية متزايدة ضد مجموعة متنوعة من التهديدات بما في ذلك قذائف آر بي جي والألغام، كما سيتم تجهيزها بأنظمة اتصالات محسنة، بالإضافة إلى نظام أفضل للتحكم في النيران.

المواصفات الفنية والقتالية لدبابة ليوبارد 2A8 المطورة

ووفقاً للمعلومات من مصادر الانترنت، ستتمتع ليوبارد 2A8 MBT بحماية متقدمة باستخدام درع مركب متعدد الطبقات من الجيل الثالث في جميع أنحاء هيكلها، ويحتوي هذا الدرع المبتكر على فولاذ شديد الصلابة، وتنغستن، وحشوات بلاستيكية، ومكونات خزفية، مما يوفر حماية استثنائية للدبابة وطاقمها.

ستعمل دبابة ليوبارد 2A8 على تعزيز قدراتها الدفاعية من خلال دمج نظام الحماية النشطة رافائيل APS الذي طورته شركة رافائيل الإسرائيلية للصناعات المتقدمة، لاكتشاف واعتراض القذائف الواردة، مما يوفر طبقة إضافية من الحماية للدبابة وطاقمها.

كما ستحتفظ ليوبارد 2A8 بنفس التسليح الرئيسي مثل ليوبارد 2A7 + الذي يتكون من مدفع L55 عيار 120 ملم، صممت الشركة الألمانية رينميتال المدفع الأملس L55 ، كبديل مباشر لمدفع L44، والتي كانت السلاح القياسي لجميع دبابات القتال الرئيسية ليوبارد 2.

يبلغ طول المدفع 1.30 متراً، مما أدى إلى زيادة كبيرة في سرعة الإطلاق، ويمكن ملاحظة هذا التحسين بشكل خاص عند إطلاق القذائف الحديثة الخارقة ثابتة الزعانف، والتي تحتوي على المزيد من الوقود الدافع وتتميز بتصميمات جديدة. 

المصدر: موقع Army Recognition