اللقاح الجديد يعمل على تحفيز جهاز المناعة

علوم

لقاح جديد من شركتي موديرنا وميرك يؤخر عودة سرطان الجلد ويقلل خطر الوفاة

17 نيسان 2023 19:56

أفاد باحثون أمريكيون في اجتماع طبي يوم أمس الأحد، أن لقاحاً تجريبياً باستخدام الرنا المرسال ضد السرطان، والذي طورته شركة موديرنا وشركة ميرك، وقلل اللقاح من خطر الوفاة أو تكرار الإصابة بسرطان الجلد الأكثر قتلاً بنسبة 44٪ مقارنةً بالعلاج المناعي لشركة ميرك "كيترودا" وحده.

اكتشاف لقاح لسرطان الجلد يعتمد على تقنية الرنا المرسال

تشير النتائج إلى أن إضافة لقاح مخصص للسرطان يعتمد على تقنية الرنا المرسال "مرنا" إلى لقاح كيترودا Keytruda، والذي يعمل على زيادة الاستجابة المناعية، ويمكنه أن يطيل الوقت الذي يقضيه المرضى دون تكرار الإصابة بالمرض أو الوفاة، كما قال الدكتور "جيفري ويبر" من مركز بيرلماتر للسرطان بجامعة نيويورك.

وقال الدكتور "رايان سوليفان" خبير سرطان الجلد الذي عمل على الدراسة، في بيان: "من وجهة نظر علاجية عامة للسرطان، يعد هذا اكتشافاً كبيراً محتملاً".

تضيف هذه النتائج، التي قدمت في اجتماع الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان في أورلاندو، في فلوريدا، تفاصيل البيانات إلى النتائج الجزئية التي أصدرتها الشركات في كانون الأول، وسيتم تقديم بيانات إضافية في اجتماع طبي قادم ونشرها في مجلة علمية محكمة.

اللقاح الجديد يعمل على تحفيز جهاز المناعة

يعد دواء ميرك / موديرنا أحد الأدوية العديدة التي تجمع بين الأدوية القوية التي تحفز جهاز المناعة لاستهداف السرطانات باستخدام تقنية لقاح الرنا المرسال، كما تعمل شركتي بيو إن تيك و غريتستون على إنتاج لقاحات السرطان المنافسة القائمة على تقنية الرنا المرسال.

تم تطوير اللقاح بناءً على تحليل أورام المرض بعد الاستئصال الجراحي، وتم تصميم اللقاحات لتدريب جهاز المناعة على التعرف على الطفرات المحددة في الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

تم إجراء تجربة منتصف المرحلة على مجموعة من الرجال والنساء المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

ومن بين 107 شخص اشتركوا في الدراسة وتلقوا اللقاح التجريبي، عاد السرطان في 24 شخصاً بنسبة 22.4٪ في غضون عامين من المتابعة، مقارنة بـ 20 من 50، أي بنسبة 40٪ بين الأشخاص الذين حصلوا على لقاح كيترودا وحده. 

المصدر: الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان