مواصفات مدافع أتموس عيار 155

الرصد العسكري

الفلبين تشتري مدافع أتموس عيار 155 ملم إسرائيلية الصنع لتعزيز قدراتها الدفاعية

26 نيسان 2023 16:18

وفقاً للمعلومات التي نشرتها وكالة الأنباء الفلبينية، يوم أمس 25 نيسان، نشر الجيش الفلبيني مؤخراً مدفعين إسرائيليين جديدين ذاتية الدفع مثبتة على شاحنة أتموس ATMOS من عيار 155 ملم مع فرقة المشاة الثالثة في كابيز، وتهدف هذه الخطوة مما قال الجيش الفلبيني إلى تعزيز قدرته على تحييد التهديدات الداخلية.

الفلبين تعزز عمليات الأمن الداخلي

في بيان صدر يوم الثلاثاء 25 نيسان، أكد المتحدث باسم الجيش الفلبيني الكولونيل زركسيس ترينيداد أن الأسلحة التي تم نشرها حديثاً ستعزز عمليات الأمن الداخلي وتساهم بشكل كبير في تفكيك الجماعة الإرهابية الشيوعية في فيسايا الغربية والوسطى، وهو ما أكد عليه أيضاً قائد فرقة المشاة الثالثة اللواء ماريون سيسون.

الفلبين تستلم مدافع أتموس الإسرائيلية

وفي 23 نيسان، تم تسليم مدفعي أتموس ذاتية الدفع عيار 155 ملم إلى مقر فرقة المشاة الثالثة في جاميندان، حيث يبلغ مدى هذه الأسلحة 41 كيلو متر، وذلك بحسب الذخيرة المستخدمة، ويمكن إصابة الهدف بدقة في مجال يتراوح من 10 إلى 50 كيلومتر.

حصل الجيش الفلبيني على ما مجموعه 12 وحدة من هذه المدافع ذاتية الدفع من شركة الدفاع الإسرائيلية إلبيت Elbit في شهر كانون الأول 2021، وذلك بموجب خطة تحديث القوات المسلحة الفلبينية المعدلة Horizon 2، بتكلفة 2.4 مليار بيزو فلبيني.

مواصفات مدافع أتموس عيار 155

وقال ترينيداد أنه يمكن نشر مدافع أتموس ذاتية الدفع عيار 155 ملم بسهولة في التضاريس الوعرة، حيث يمكن تركيبها على الشاحنات ولا يتم سحبها، وهي تتميز بطريقة عمل تعتمد على نظام الملاحة بالقصور الذاتي، ومذخر أوتوماتيكي، ومدى أقصى يصل إلى 41 كيلومتر، وذلك اعتماداً على نوع الذخيرة المستخدمة، وستكمل هذه الأسلحة الجديدة مدافع الهاوتزر الحالية عيار 155 ملم التي يملكها فوج المدفعية بالجيش الفلبيني. 

المصدر: موقع Army Recognition