مواصفات نظام الدفاع الجوي سكاي نيكس الألماني

الرصد العسكري

ألمانيا تعلن نشر أنظمة الدفاع الجوي سكاي نيكس في أوكرانيا لمحاربة التهديدات الروسية

27 نيسان 2023 16:15

وفقاً للمعلومات المنشورة على حساب تيليغرام لرئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميها يوم أمس 26 نيسان، فإن أنظمة الدفاع الجوي والمدافع الألمانية من نوع "سكاي نيكس" Skynex تعمل بالفعل في مهمات قتالية في أوكرانيا لمحاربة التهديدات الجوية الروسية، كما تدرس أوكرانيا أيضاً إمكانية الإنتاج المشترك لمكونات هذه الأنظمة.

ألمانيا تمنح أوكرانيا أنظمة سكاي نيكس للدفاع الجوي

في 10 كانون الأول 2022، أفادت وسائل الإعلام بأن طلب أسلحة الدفاع الجوي المحمول سكاي نيكس الذي أعلنته شركة رينميتال Rheinmetall الألمانية في 9 كانون الأول 2022، كان لأوكرانيا.

مواصفات نظام الدفاع الجوي سكاي نيكس الألماني

تم تصميم نظام الدفاع الجوي سكاي نيكس، الذي طورته شركة رينميتال الألمانية، لحماية البنية التحتية الحيوية من مجموعة واسعة من التهديدات الجوية، بما في ذلك الطائرات بدون طيار UAVs والمروحيات والطائرات ذات الأجنحة الثابتة، ويتكون النظام من عدة مكونات رئيسية، مثل رادار أورليكون ونظام مدافع مزدوجة ورادار متعدد المهام ونظام C4I ونظام الحرب الإلكترونية وصواريخ أرض جو.

يعتمد نطاق الاشتباك وإمكانيات الارتفاع لنظام سكاي نيكس على المكونات المحددة المستخدمة، ويعتبر المدفع من عيار 35 ملم عبارة عن محطة أسلحة مزدوجة الماسورة يتم التحكم فيها عن بعد مع مدفعين من عيار 35 ملم، وكلاهما لهما مدى فعال يصل إلى 4000 متر، ويمكنهما الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات يصل ارتفاعها إلى 3000 متر.

قدرات صواريخ سكاي نيكس الألمانية

كما توفر صواريخ أرض - جو المدمجة في نظام سكاي نيكس نطاقات متفاوتة وقدرات متنوعة الارتفاع اعتماداً على نوع الصاروخ المستخدم، فعلى سبيل المثال، صاروخ أورليكون أرض-جو من نوع ROSAM من شركة رينميتال له مدى فعال يصل إلى 6000 متر ويمكنه الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات تصل إلى 5000 متر، ويمكن للصواريخ الأخرى، مثل سايدوايندر AIM-9X Sidewinder، أن يصل مداها الفعال إلى 35 كيلومتر، وتتمتع بالقدرة على الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات أعلى من 5000 متر.

أما الرادار متعدد المهام، المسؤول عن الكشف عن الأهداف الجوية وتتبعها وتصنيفها، فعادةً ما يكون له نطاق اكتشاف يتراوح بين 20 و 30 كيلومتر، ومع ذلك، فإن هذا النطاق يعتمد على التكوين المحدد للرادار وحجم الهدف، كما يمكن أن يعمل نظام الدفاع الجوي سكاي نيكس بشكل مستقل أو يمكن دمجه في شبكة دفاع جوي أوسع، وذلك بسبب تصميمه المعياري الذي يسمح بالتحديثات السهلة والتكيف مع سيناريوهات التهديد المختلفة. 

المصدر: موقع Army Recognition