طريق كهربائي سريع لشحن السيارات

أخبار

السويد تبني أول طريق كهربائي سريع في العالم لشحن السيارات الكهربائية أثناء القيادة

30 نيسان 2023 14:12

تقوم السويد ببناء أول طريق سريع كهربائي في العالم والذي سيسمح بشحن السيارات والشاحنات الكهربائية أثناء القيادة.

طريق كهربائي سريع لشحن السيارات

سيتم بناء "الطريق الكهربائي السريع" على طول 20 كيلو متر تقريباً من الطريق الأوروبي E20 الذي يربط بين هالسبيرغ وأوريبرو، التي تقع بين ثلاث مدن رئيسية في السويد هي ستوكهولم وغوتنبرج ومالمو.

يأتي ذلك بعد أن أصدر الاتحاد الأوروبي قانوناً جديداً الشهر الماضي يفرض على جميع السيارات الجديدة المباعة أن تتمتع بمعدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يساوي صفراً اعتباراً من عام 2035.

رحب "جان بيترسون" مدير التطوير الاستراتيجي في إدارة النقل السويدية، بهذا المشروع وقال أن استخدام الطرق الكهربائية السريعة أمر ضروري "لإزالة الكربون من قطاع النقل".

في عام 2018 ، جربت السويد أول سكة شحن في العالم للسيارات الكهربائية على امتداد كيلو متر ونصف الكيلو متر من الطريق الذي يربط بين مطار أرلاندا وستوكهولم وروزرسبرغ.

ولا يزال المشروع في مرحلة الشراء ومن المتوقع أن يتم بناؤه بحلول عام 2025، وفقاً لمصادر مطلعة.

طريقة الشحن على الطريق الكهربائي السريع

لم يتم تحديد طريقة الشحن للطريق السريع ولكن هناك ثلاثة أنواع من طرق الشحن: النظام السلسلي، ونظام التحريض ، والنظام موصل.

يمكن استخدام النظام السلسلي فقط للمركبات الثقيلة لأنه يستخدم الأسلاك العلوية لتوفير الكهرباء لنوع خاص من الحافلات أو الترام.

ويعمل الشحن الموصل مثل الشاحن اللاسلكي للهواتف الذكية حيث تتلقى السيارات الكهربائية الطاقة من لوحة موجودة على الطريق.

وفي الوقت نفسه، يستخدم نظام الشحن بالتحريض معدات مدفونة تحت الطريق والتي ترسل الكهرباء إلى ملف في السيارة الكهربائية.

أماكن الطرق الكهربائية السريعة

وفقاً للسلطات، يوجد في السويد ما مجموعه 465000 كيلو متر من الطرق ولكنهم سيقومون فقط باستخدام الطرق الكهربائية السريعة في الأماكن التي تضمن أن المسافة بين كل اثنين من هذه الطرق الكهربائية السريعة لا تتجاوز مسافة 40 كيلومتر.

كما تخطط الدولة لتزويد حوالي 3000 كيلو متر إضافي من الطرق بالكهرباء بحلول عام 2045، وقد دخلت في شراكة مع ألمانيا وفرنسا لتبادل الخبرات من خلال التعاون البحثي.

تمتلك السويد وألمانيا خططاً لبناء هذه الطرق الكهربائية منذ عدة سنوات وتخطط فرنسا لشراء قطعة تجريبية من هذه الطرق الكهربائية. 

المصدر: صحيفة ديلي ميل