برنامج عسكري مشترك بين ألمانيا وبريطانيا

الرصد العسكري

المملكة المتحدة وألمانيا تعملان على تصنيع ذخيرة دبابات متطورة خارقة للدروع

1 أيار 2023 20:48

أعلنت ألمانيا والمملكة المتحدة عن خطط لتطوير ذخيرة دبابات خارقة للدروع بشكل مشترك لدبابات تشالنجر 3 وليوبارد 2، حيث وقع مدير الأسلحة الوطنية في المملكة المتحدة "آندي ستارت"، ونظيره الألماني الأدميرال "كارستن ستويتسكي"، بيان نوايا للتعاون في مشروع ذخائر الطاقة الحركية المعززة EKE، وستوفر هذه الذخائر تحسناً كبيراً في قدرة الجيش على هزيمة تهديدات العدو المتطورة.

برنامج عسكري مشترك بين ألمانيا وبريطانيا

ستضمن المرحلة التالية من المشروع، عملية "التأهيل"، أن الذخيرة الجديدة تفي بجميع المعايير القانونية والتنظيمية، ومن المتوقع إطلاق البرنامج المشترك هذا العام، والبدء بتصنيع قذائف الطاقة الحركية المعززة المعدة للاستخدام في دبابة القتال الرئيسية تشالنجر 3 في المملكة المتحدة ودبابة ليوبارد 2 الألمانية.

تهدف الشراكة إلى ضمان قدرة صناعية مستدامة لكلا البلدين، ودعم خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي، ولن تعزز الذخيرة الجديدة التعاون في ساحة المعركة مع حلفاء الناتو فحسب، بل ستحمل أيضاً إمكانيات التصدير إلى شركاء صناعة الدفاع في المملكة المتحدة وألمانيا.

مشروع ألماني بريطاني لتصنيع قذائف الطاقة الحركية المعززة

سيتم إطلاق قذائف الطاقة الحركية المعززة من برج L55A1 على دبابات القتال الرئيسية تشالنجر 3 وليوبارد 2، مما يعزز إمكانية التشغيل البيني مع حلفاء الناتو، وتأتي الاتفاقية في أعقاب إعلان المملكة المتحدة وألمانيا عن إهداء سرب من دبابات القتال الرئيسية الخاصة بهما لدعم أوكرانيا في جهودها في الحرب مع روسيا.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستظل المملكة المتحدة وألمانيا منفتحين على دول إضافية تنضم إلى التعاون أو تصبح مستفيدة من التصدير، وتواصل المناقشات حول التعاون المحتمل لأنواع أخرى من ذخيرة الدبابات 120 ملم.

يسلط التعاون بين المملكة المتحدة وألمانيا الضوء على تحالفهما الوثيق والعمل المستمر في مبادرات الدفاع الرئيسية، بما في ذلك مهام الشرطة الجوية المشتركة في إستونيا والقوات البرية مع الكتيبة البرمائية المشتركة.

قدرات قذائف الطاقة الحركية المعززة

الطاقة الحركية المعززة هو مصطلح يستخدم لوصف ذخيرة دبابة متطورة خارقة للدروع مصممة لتوفير أداء متفوق ضد التهديدات الحديثة والمتطورة في ساحة المعركة، وتستخدم قذائف الطاقة الحركية المعززة عادةً طاقة حركية متسارعة لاختراق الأهداف المدرعة بشكل أكثر فاعلية من الذخيرة التقليدية.

تتمثل إحدى القدرات الرئيسية لقذائف الطاقة الحركية المعززة في قدرتها العالية على الاختراق، حيث تتمتع قذائف الطاقة الحركية المعززة بقدرات اختراق أكبر من القذائف خارقة الدروع التقليدية نظراً لزيادة طاقتها الحركية، وهذا يمكنها من هزيمة أنظمة الدروع المتقدمة والأهداف المحصنة بشكل أكثر فعالية. 

المصدر: موقع Army Recognition