أعراض نقص الدوبامين

علوم

أعراض نقص الدوبامين وأهمية دوره في الحفاظ على صحة الدماغ والجسم

3 أيار 2023 14:20

يشارك الدوبامين بشكل خاص في مساعدتنا على الشعور بالمتعة والسعادة كجزء من نظام المكافأة في الدماغ، فممارسة الجنس، والتسوق، وشم رائحة البسكويت في الفرن، ومثل هذه الأشياء يمكنها أن تؤدي إلى إفراز الدوبامين، أو إلى "اندفاع الدوبامين"، مما يشعرنا بالسعادة.

وظائف الدوبامين

يشارك هذا الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالسعادة في الإدمان، لهذا السبب، وبمجرد أن تتذوق إحدى قطع الحلوى اللذيذة، قد تعود لتأكل واحدة أخرى، أو اثنين أو ثلاثة، ولذلك فإن الجانب المظلم من الدوبامين هو الشعور الشديد بالمكافأة الذي يشعر به الناس عندما يتعاطون المخدرات، مثل الهيروين أو الكوكايين، مما قد يؤدي إلى الإدمان.

يلعب الدوبامين أيضاً دوراً مهماً في هذه الوظائف:

التعلم والانتباه

المزاج

الحركة

معدل ضربات القلب

وظائف الكلى

وظائف الأوعية الدموية

النوم

معالجة الألم

أين يتم إفراز الدوبامين؟

تنتج الخلايا العصبية في منطقة قاعدة الدماغ الدوبامين في عملية من خطوتين، أولاً: يتم تحويل الحمض الأميني التيروزين إلى حمض أميني آخر، يسمى "دوبا" L-dopa، ثم يخضع L-dopa لتغيير آخر، حيث تحوله الإنزيمات إلى دوبامين.

أعراض نقص الدوبامين

يتسبب النقص الشديد في الدوبامين في صعوبة الحركة أو ما يسمى بالتيبس الذي يعتبر السمة المميزة لمرض باركنسون، وعلى الرغم من أن الاكتئاب يرتبط في كثير من الأحيان بنقص السيروتونين، إلا أن الدراسات وجدت أن نقص الدوبامين يساهم أيضاً في الحالة المزاجية السيئة، وعلى وجه الخصوص، غالباً ما يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من نقص في الحافز والتركيز.

طريقة زيادة الدوبامين طبيعياً

ولأن الدوبامين مصنوع من التيروزين، فإن الحصول على المزيد من هذا الأحماض الأمينية من الطعام يمكن أن يعزز مستويات الدوبامين في دماغك، كما أن هناك أدلة كثيرة على أن اتباع نظام غذائي غني بالتيروزين قد يحسن أيضاً من الذاكرة والأداء العقلي.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التيروزين:

الدجاج وأنواع الدواجن الأخرى

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن

الأفوكادو

الموز

بذور اليقطين والسمسم

الصويا

هناك أيضاً بعض الأدلة على أن الدماغ يطلق المزيد من الدوبامين عندما نتأمل، حيث قد يؤدي التغيير في الوعي الذي يحدث أثناء التأمل إلى إطلاق المزيد من الدوبامين. 

المصدر: جامعة هارفارد