صور هامة لمجرة NGC 5283 النادرة

منوعات

تلسكوب هابل يلتقط صوراً مذهلة للمجرة النادرة NGC 5283 ويرصد أضواءها الساطعة

7 أيار 2023 16:51

سوف تتفوق التلسكوبات الأحدث مثل تلسكوب جيمس ويب يوماً ما على تلسكوب هابل الفضائي، الذي يزيد عمره عن 30 عاماً، ولكن في الوقت الحالي، وعلى الرغم من ذلك، تواصل وكالة ناسا والمرصد القديم التابع لوكالة الفضاء الأوروبية إبهارنا بالمناظر الرائعة التي يتم التقاطها في الفضاء، مثل صورة هابل الحديثة لمجرة NGC 5283.

أين تقع مجرة NGC 5283 النادرة

مجرة NGC 5283 هي مجرة عدسية توجد في كوكبة دراكو، وهي تقع بالقرب من القطب السماوي الشمالي، وهذا يعني أنها مرئية بشكل واضح من نصف الكرة الشمالي طوال معظم العام، ولكن ما يجعل NGC 5283 مميزة حقاً، هو أنها تحتوي على نواة مجرية نشطة.

النوى المجرية النشطة، هي مناطق ساطعة للغاية في قلب المجرة حيث يوجد أيضاً ثقب أسود فائق الكتلة، وتتشكل النوى المجرية النشطة عندما ينجذب الغبار والغاز من المجرة الى الثقب الأسود الذي يقع في مركزها، مما يطلق حرارة شديدة وضوءاً يمكن رؤيته من مسافات بعيدة عبر الكون، وتوضح صورة هابل NGC 5283 مدى سطوع هذه النوى المجرية النشطة.

مجرات سيفرت النادرة

تعتبر المجرات التي تحتوي على نوى مجرية نشطة نادرة الوجود، ومع ذلك، فإن تلك المجرات الساطعة، تكون ساطعة أكثر من السطوع الذي تم رؤيته في NGC 5283، وتُعرف المجرات الساطعة بهذا الشكل المنخفض باسم مجرات سيفرت.

إن ما يميز مجرات سيفرت عن غيرها هو الضوء الساطع الذي ينبعث منها، لأن الضوء فيها ليس ساطعاً بما يكفي لإخفاء بقية المجرة، وبما أن 10 في المائة فقط من المجرات ذات النوى المجرية النشطة هي مجرات سيفرت، فإن هذا يجعلها نادرة جداً.

صور هامة لمجرة NGC 5283 النادرة

تعتبر المجرات مثل تلك الموجودة في الصور التي التقطها تلسكوب هابل مميزة بالفعل، لأنها مصدر رائع لعلماء الفلك الذين يبحثون في فيزياء النوى المجرية النشطة والثقوب السوداء، وحتى بنية المجرة المضيفة للنواة المجرية النشطة، هذا بالإضافة إلى المتعة الهائلة التي يجدها محبو الفضاء عند رؤية المزيد من هذه الصور. 

المصدر: وكالة ناسا