لهذه الأسباب تستعد تايوان للحرب مع الصين وتجهز أمريكا المساعدات العسكرية

الرصد العسكري

تايوان تستعد لمواجهة الصين بحزمة أسلحة أمريكية

8 أيار 2023 13:39

منذ عدة أشهر، تضاعف تقريباً تواتر انتهاك الطائرات العسكرية الصينية لمنطقة الدفاع الجوي التايوانية، ويتضمن هذا التصعيد زيادة في عدد مهمات الطائرات المقاتلة والقاذفات، حيث تمارس بكين تكتيكات التخويف تجاه الجزيرة.

وأعرب وزير خارجية تايوان عن استعداده لاحتمال نشوب صراع مع الصين في عام 2027، وللرد على هذا التهديد، تعد الإدارة الأمريكية حزمة أسلحة بقيمة 500 مليون دولار لتايوان.

لماذا تريد الصين غزو تايوان؟

مصلحة الصين في غزو تايوان تتمثل بمجموعة من العوامل التاريخية والسياسية والاستراتيجية، ويمكن إرجاع التاريخ المعقد بين جمهورية الصين الشعبية وتايوان إلى الحرب الأهلية الصينية عندما تراجعت الحكومة القومية المهزومة إلى تايوان، بينما أسس الحزب الشيوعي جمهورية الصين الشعبية في الصين، ومنذ ذلك الحين، ادعت كل من جمهورية الصين الشعبية وتايوان أنهما الحكومة الشرعية لكل الصين.

تتمسك بـ "سياسة صين واحدة"، وتعتبر تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، ولن تتخلى أبداً عن استخدام القوة لتحقيق إعادة التوحيد، حيث يُنظر إلى إعادة التوحيد مع تايوان على أنها خطوة حاسمة نحو الوحدة الوطنية والوفاء بمطالبها الإقليمية.


أسباب الصراع بين الصين وتايوان 

ومن الناحية السياسية، يتناقض نظام تايوان مع النظام ذي الحزب الواحد في جمهورية الصين الشعبية، ويمكن أن يُنظر إلى النجاح الديمقراطي لتايوان على أنه تحد لشرعية حكم الحزب الشيوعي الصيني في الصين، ومن خلال إعادة التوحيد مع تايوان، ستكون جمهورية الصين الشعبية قادرة على ممارسة سيطرة مباشرة على النظام السياسي للجزيرة والقضاء على هذا التناقض الأيديولوجي.

أما من حيث الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية، تحتل تايوان موقعاً مهماً في غرب المحيط الهادئ، بين بحر الصين الجنوبي والشرقي، ولذلك فإن السيطرة على تايوان ستسمح للصين بتوسيع نفوذها العسكري والاقتصادي في المنطقة.

وبالإضافة إلى ذلك، تايوان تمتلك شركات عالمية رائدة في صناعة التكنولوجيا الفائقة، لا سيما في تصنيع أشباه الموصلات، وامتلاك هذه الموارد والقدرات يمكن أن يعزز النمو الاقتصادي للصين وقدرتها التنافسية العالمية.

في صراع مفتوح، يتوقع بعض الخبراء الغربيين أن تايوان يمكن أن تهدف في أحسن الأحوال إلى إبطاء الهجوم الصيني، ومحاولة منع هبوط القوات البرمائية الصينية على الشاطئ، وشن هجمات حرب العصابات أثناء انتظار المساعدة الخارجية.

وتشير المعلومات الاستخبارية الأمريكية إلى أن زعيم الصين، شي جين بينغ، وجه الجيش الوطني للاستعداد لضم تايوان بحلول عام 2027، وتعتبر تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي، من قبل الصين مقاطعة انفصالية يجب إعادتها إلى الصين.

المصدر: موقع Army Recognition