إنجاب الأطفال يجعل الآباء أكثر قلقاً

منوعات

مشاعر الآباء بعد إنجاب الأطفال أكثر قوة مما يشعرون به بدون أطفال

14 أيار 2023 17:57

يقول بعض الآباء أن إنجاب الأطفال هو أفضل شيء فعلوه على الإطلاق، وقد يرغب الآخرون في قضاء بعض الوقت معهم، لذلك، هل إنجاب الأطفال يجعلك أكثر سعادة؟

قرار إنجاب الأطفال

لأجيال عديدة، كان يُنظر إلى إنجاب الأطفال على أنه ضرورة والتزام حتى، وكان إنجاب الأطفال جزءاً لا يتجزأ من كونك بالغاً، ومع ذلك، وفي السنوات الأخيرة، لم تعد هذه النظرة التقليدية سائدة كما كانت من قبل، مع تزايد أعداد الأشخاص الذين اختاروا التخلي عن التكاثر. من ناحية أخرى، يبدو أن غالبية الناس ما زالوا يريدون الأطفال في مرحلة ما، ولا تزال النساء يتعرضن للسخرية بشكل منتظم لاختيارهن ألا يصبحن أمهات، وعلاج أطفال الأنابيب مطلوب أكثر من أي وقت مضى.

من على حق؟ إذا كنت على الحياد بشأن هذه القضية، فماذا يقول العلم؟ هل من المحتمل أن تكون أكثر سعادة مع الأطفال أم بدونهم؟

تأثير إنجاب الأطفال على دماغ الأمهات

من الواضح أن هذا سؤال أكثر تعقيداً مما يبدو، حيث ستلعب العوامل الفردية دوراً كبيراً في قرارك وكيف سينتهي بك الأمر، لكن مع ذلك، إليك الأشياء العامة التي تحدث في الدماغ عندما يكون لديك أطفال.

تكون المراحل الأولى عند ولادة الطفل شديدة للغاية بالنسبة للأم على الأقل، حيث تؤدي عملية الولادة والرضاعة إلى غمر نظامها بالأوكسيتوسين، أو ما يسمى "هرمون العناق"، الذي يضخم الروابط العاطفية ويجعلنا نشعر بمزيد من المتعة مع العلاقات الشخصية، ومن الصعب تخيل علاقة شخصية أقوى من تلك التي بين الأم والطفل، لهذا السبب، فإن العواطف التي تحدث عند إنجاب الأطفال ستكون أكثر قوة مما قد تشعر به بدون الأطفال.

تأثير إنجاب الأطفال على الآباء

ينطبق هذا أيضاً على الآباء، ولكن قد يكون للأم البيولوجية صلة "مباشرة" أقوى بالطفل، لأنها حملته داخل جسدها، لكن كل دماغ بشري لديه قدرة صلبة على الاستجابة للأطفال الرضع بشكل إيجابي.

الروائح التي يطلقها الأطفال، ملامح وجههم الضخمة، ضعفهم، حجمهم، كل هذه الأمور تجعل أدمغتنا تستجيب بشكل متزايد، وفي هذه الحالة، يجعلنا أي شيء له سمات مماثلة نستجيب بنفس الطريقة، وهذا هو سبب النظر إلى الأشياء اللطيفة على هذا النحو.

إنجاب الأطفال يجعل الآباء أكثر قلقاً

ومع ذلك، فإن هذه التجربة المكثفة من الترابط والسعادة اللاحقة ستتبدد في النهاية، هذا لا يعني أن الآباء لا يحبون أطفالهم أو يندمون عليهم، ولكن الأطفال متطلبون للغاية، والوالدان هم وحدهم المسؤولون عنها.

تشير الأدلة التي لدى العلماء إلى أن إنجاب الأطفال يمكن أن يجعلك أكثر سعادة، كما يمكن أن يجعلك تشعر بالحزن، أو بالتوتر المستمر، أو القلق، وما إلى ذلك، وبشكل عام، يبدو أن إنجاب الأطفال يجعل تجاربك العاطفية أكثر حدة مما لو لم يكن لديك أطفال. 

المصدر: موقع Science Focus