الأمم المتحدة تحيي ذكرى النكبة الفلسطينية

أخبار

لأول مرة منذ عام 1948 الأمم المتحدة تحيي ذكرى النكبة الفلسطينية في نيويورك

14 أيار 2023 20:37

للمرة الأولى منذ عام 1948، تحيي الأمم المتحدة الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة الشعب الفلسطيني بإقامة فعالية رسمية في مقر الهيئة الدولية للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك وفقاً لوسائل إعلام

وقال موقع النشرة اللبناني، إنه ووفقاً للتفويض الممنوح من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبالقرار الصادر في 30 تشرين الثاني 2022، سيتم إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، عبر إقامة حدثين في مقر الأمم المتحدة، تنظمهما بعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، ولجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بمساعدة شعبة حقوق الفلسطينيين في إدارة الشؤون السياسية وبناء السلام.

وذكر الموقع، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد صوتت في وقت سابق على قرار مؤيد لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية في الأمم المتحدة، بأغلبية 90 صوتاً مقابل 30 معارضاً وامتناع 47 دولة، ويتضمن القرار قيام شعبة حقوق الفلسطينيين بالأمانة العامة بتكريس أنشطة عام 2023 لإحياء الذكرى، بما في ذلك إقامة حدث رفيع على المستوى الرسمي في قاعة الجمعية العامة يوم 15 أيار 2023، والذي سُيقام من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 12:30 ظهرا بتوقيت نيويورك في غرفة الاجتماعات رقم 4 بمقر الأمم المتحدة.

وأضاف الموقع أن السفير "شيخ نيانغ" رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، سيرأس هذا الحدث الرفيع، فيما سيُلقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس خطاباً خلال الاجتماع.

وبالإضافة إلى الحدث الرسمي، ستقيم الأمم المتحدة حدث تذكاري خاص عبر عرض صور ومقاطع فيديو وشهادات حول نكبة الشعب الفلسطيني، إلى جانب حفليين موسيقيين، في قاعة الجمعية العامة من الساعة 6 حتى 8 مساء، للفنانين الفلسطينيين سناء موسى ونسيم الأطرش برفقة أوركسترا نيويورك العربية.

ووفقاً لبيان تم نشره على موقع الأمم المتحدة، فقد تمت دعوة جميع أعضاء ومراقبي الأمم المتحدة لحضور الحدثين، إضافة إلى المنظمات الحكومية الدولية ومنظمات المجتمع المدني والجمهور.

ونقل موقع النشرة عن مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور قوله: إن "اعتماد الجمعية العامة، التي تمثل برلمان العالم، لقرار إحياء فعالية بذكرى النكبة لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، يمثل نجاحا للدبلوماسية الفلسطينية"، منوهاً إلى أن الاعتراف بالنكبة سيتبعه جهد في البناء على القرار وتطويره وانتزاع تشريعات لاحقة، وهذا يعتمد على الإبداع الفلسطيني.

وأشار الموقع إلى أن الفعاليات التي ستقام يوم غدٍ الإثنين ستبث على الهواء مباشرة إلى كل العالم من خلال موقع الأمم المتحدة وتلفزيونها.

ونقل الموقع عن وسائل إعلام إسرائيلية قولها، "إن وزارة الخارجية الإسرائيلية أرسلت خطابات لممثلي مختلف الدول وناشدتهم عدم المشاركة في فعالية إحياء الذكرى الـ75 للنكبة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك". 

المصدر: موقع النشرة اللبناني