اكتشاف كوكب جديد تغطيه البراكين

منوعات

علماء الفلك يكتشفون كوكباً خارجياً بحجم كوكب الأرض مغطى بالبراكين

18 أيار 2023 20:31

تتكون أرضية الكوكب بشكل حرفي من الحمم البركانية، ولكن على الأقل قد يكون هناك ماء.

اكتشاف كوكب صخري خارج المجموعة الشمسية

اكتشف علماء الفلك كوكباً صخرياً خارج المجموعة الشمسية بحجم كوكب الأرض ويعتقدون أنه "من المحتمل أن يكون مغطى بالبراكين" وقد يكون قادراً على دعم الغلاف الجوي والمياه السائلة، وفقاً لورقة نُشرت في مجلة نيتشر Nature يوم أمس الأربعاء.

الكوكب الجديد LP 791-18d

الكوكب الجديد والغريب، الملقب بإسم LP 791-18d، له نصف قطر وكتلة مشابهة للأرض، وهو يدور حول نجم قزم أحمر على بعد 86 سنة ضوئية في الكوكبة الجنوبية، وقد اكتشف العلماء سابقاً كوكبين يدوران حول هذا النجم، والآن وجد فريق من الباحثين بقيادة معهد تروتيير للأبحاث عن الكواكب الخارجية ومقره جامعة مونتريال، كوكباً ثالثاً.

شكل الكوكب الجديد LP 791-18d

يقع LP 791-18d بالقرب من نجمه الأم، ويكمل مداره كل 2.8 يوم، وفي تلك الرحلة يمر أحياناً على بعد 1.5 مليون كيلومتر فقط من كوكب مجاور معروف بإسم LP 791-18c، وهذا مدار قريب جداً لدرجة أن LP 791-18c يبذل قوة جاذبية على LP 791-18d، مما يجبر مداره على التمدد واتخاذ الشكل الإهليلجي.

ونظراً لأن LP 791-18d يتأثر أيضاً بجاذبية نجمه المضيف، فإن قوى المد والجزر تشوه شكله، حيث يسبب الإجهاد احتكاك داخلي كبير وكميات هائلة من الحرارة، مما يؤدي إلى تفعيل المناطق النشطة جيولوجياً وانتشار البراكين.

اكتشاف كوكب جديد تغطيه البراكين

وقالت "كارولين بياوليت" مؤلفة مشارك في الدراسة وطالبة دكتوراه في جامعة مونتريال في بيان: "الاحتكاك الكبير الناتج عن تسخين المد والجزر في الكوكب مسؤول عن تسخين باطنه إلى حد كبير، مما يتيح في النهاية وجود محيط من الصهارة الجوفية، في نظامنا الشمسي مثلاً، نعلم أن قمر المشتري Io يتأثر بالمشتري وأقماره الأخرى بطريقة مماثلة، وهذا العالم يحتوي أكبر عدد من البراكين التي نعرفها".

وقالت بياوليت: "يمكن أن تحتوي الكواكب الأخرى على محيطات من الصهارة الجوفية، لكن الشيء المثير للاهتمام حول هذا الكوكب على وجه الخصوص هو أن نجمه صغير بما يكفي بحيث يمكننا اكتشاف آثار إطلاق الغازات البركانية على غلافه الجوي". 

المصدر: مجلة نيتشر